الإثنين 26 أغسطس 2019

وجدة: اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم لقاء حول “موضوع تزويج القاصرات بالمغرب”

نبيلة البوخاري.

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وجدة-فيكيك، بمدينة وجدة، يوم السبت 16 مارس الجاري، لقاء توعويا وتحسيسا، حول موضوع: ” تزويج القاصرات بالمغرب”.

وأكد المتدخلون في هذا اللقاء على خطورة استفحال ظاهرة تزويج القاصرات بالمغرب، والنتائج الوخيمة التي تنتج عنها، كما شددوا على ضرورة التعاطي الجاد مع هذه الظاهرة خصوصا في شقها التشريعي حيث اصبح الاستثناء هو القاعدة.

وقال محمد العمارتي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وجدة- فيكيك، في تصريح للموقع، ان تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار مجموع اللقاءات والندوات التي اطلقها المجلس الوطني لحقوق الانسان عبر مختلف جهات وأقاليم المملكة، بهدف إثارة النقاش حول موضوع تزويج القاصرات بالمغرب، باعتباره الاستثناء الذي أصبح قاعدة.

وكد العمارتي على أهمية تظافر جهود كافة المتدخلين من اجل التعاطي الجاد والفاعل مع هذه الظاهرة بغرض التصدي لها والحد من أثارها الاجتماعية والنفسية السلبية على ضحايا هذا النوع من التزويج.

وشددت الزهرة الزاوي الرئيس المؤسسة لجمعية وجدة – عين غزال، في تصريح مماثل على ضرورة إلغاء الاستثناء القانوني الذي يسمح بتزويج الفتيات الأقل من سنة الرشد القانوني، مؤكدة ان تزويج القاصرات هو ضرب لكرامة الطفلة المغربية واعتداء على حقها في العيش الكريم، واغتصاب لطفولتها.

وأشارت المتحدثة إلى ان هذا الاستثناء تشوبه عيوب كثيرة، وبه ثغرات قانونية واضحة، وقد آن الأوان للحد من أثاره السلبية على المجتمع المغربي، نظرا للنتائج الكارثية التي يخلفها تزويج القاصرات.

شاهد أيضاً

جرسيف: عامل الإقليم يطلق مجموعة مشاريع تعزز البنية التحتية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

محمد العشوري. تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب، وعيد الشباب، أعطى حسن بن الماحي عامل إقليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24