الإثنين 12 أبريل 2021

تواصل المظارهات باسبانيا احتجاجا على اعتقال “مغني الراب”

تتواصل ببرشلونة وعدة مدن بجهة كتالونيا المظاهرات الاحتجاجية التي تخرج منذ أكثر من 11 يوما للتضامن مع مغني الراب المعتقل بابلو هاسل والتي تتحول إلى مواجهات مع قوات الشرطة وأعمال شغب وتخريب ونهب تطال الممتلكات العمومية وتكسير واجهات المحلات التجارية وإضرام النار في حاويات القمامة .

وتحولت مسيرة احتجاجية خرجت  ببرشلونة للتنديد باعتقال مغني الراب بابلو هاسل الذي كان قد صدر في حقه حكم بالسجن بسبب تغريدات هاجم فيها النظام الملكي الإسباني وقوات الأمن وتحصن في إحدى الجامعات بلييدا ( كتالونيا ) لمنع الشرطة من اعتقاله إلى مواجهات واشتباكات بين قوات مكافحة الشغب والمحتجين الذين أضرموا النار في إحدى سيارات الشرطة كما قاموا بتخريب عدة ممتلكات عمومية بالإضافة إلى نهب بعض المحالات التجارية .

وأكدت الشرطة الكتالانية ( موسوس دي إيسكوادرا ) أن هذه المظاهرة الاحتجاجية التي شارك فيها مئات الأشخاص تحولت إلى أعمال شغب وتخريب حيث أقدم المشاركون فيها على تخريب ونهب بعض المحلات التجارية وفروع بعض البنوك التي تم إضرام النار فيها إحداها مشيرة إلى أن مثيري الشغب الذين كان بعضهم مقنعا هاجموا المحلات التجارية كما قاموا بإضرام النار في إحدى سيارات الشرطة وفي حاويات القمامة .

وقالت الشرطة في تغريدة على موقع ( تويتر ) إن عشرة أشخاص على الأقل من المشاركين في أعمال النهب والتخريب ألقي عليهم القبض من ضمنهم أحد الأشخاص الذي يشتبه تورطه في إضرام النار في سيارة الشرطة .

وحسب مصالح الأمن فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم منذ بداية هذه الاحتجاجات منتصف الشهر الجاري بجهة كتالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) ما مجموعه 110 شخصا بينما أصيب أكثر من 82 عنصرا من قوات الشرطة بجروح .

وكانت مظاهرات عنيفة قد اندلعت بعدة مدن بجهة كتالونيا منذ يوم 16 فبراير احتجاجا على اعتقال مغني الراب بابلو هاسل ( 32 عاما ) .

وتحولت هذه المظاهرات التي اندلعت في عدة مدن إسبانية أخرى خاصة مدريد وفالنسيا وتراغونا وغرناطة وغيرها إلى أعمال عنف وشغب وتخريب ومواجهات عنيفة مع قوات الشرطة .

وقد تم إلقاء القبض على بابلو هاسل بعد امتناعه عن تسليم نفسه بعد أن صدر في حقه حكم بالسجن لمدة تسعة أشهر بسبب تغريدات هاجم فيها النظام الملكي الإسباني وقوات الأمن .

وأثار هذا الحكم في حق بابلو هاسل جدلا في كل إسبانيا ونظمت العديد من الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية بعدة مدن بإسبانيا لدعم مغني الراب والمطالبة بإطلاق سراحه كما وقعت أكثر من 200 شخصية من الأوساط الثقافية والفنية والأكاديمية عريضة لدعم هذا المغني .

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للصحة تندد بالوضع الذي يعرفه قسم الولادة بمستشفى جرسيف وتعتزم تنظيم وقفة إنذارية

حفيظة لبياض. استنكرت النقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجرسيف، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24