مجتمع

اطلاق برنامج لتعزيز البنية التحتية للتطهير السائل بإقليم جرسيف

محمد العشوري/ MAP. 

تم أمس الثلاثاء بمركز أولاد صالح بالجماعة الترابية هوارة أولاد رحو (إقليم جرسيف)، إطلاق أشغال إنجاز شبكة للتطهير السائل، في إطار مشاريع تعزيز البنية التحتية للقطاع، وكذا حماية البيئة.

ويندرج هذا المشروع، الذي أشرف على إعطاء انطلاقة أشغاله عامل الإقليم، حسن بن الماحي، بحضور، على الخصوص، المديرة العامة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، صفاء عمارتي الريفي، ومنتخبين، وشخصيات أخرى، في إطار البرنامج الوطني المندمج للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

ويروم هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 21 مليون درهم، بتمويل مشترك من وزارة الداخلية (70 في المائة)، وجماعة هوارة أولاد رحو (30 في المائة)، ربط مركز أولاد صالح بشبكة التطهير السائل، والمحافظة على الصحة العمومية والبيئة، لفائدة الساكنة المستهدفة المقدرة بنحو 2200 نسمة.

ويتضمن هذا المشروع وضع حوالي 14 ألفا و320 مترا من قنوات شبكة التطهير السائل ذات قطر يتراوح بين 300 و1000 ملمتر، وإنجاز حوالي 1050 إيصال، ومفرغ مياه الأمطار.

ويتعلق الأمر أيضا بإنجاز محطة لضخ المياه العادمة بسعة 16,5 لتر في الثانية، ووضع حوالي 1255 متر من قنوات الضخ ذات قطر 225 ملمتر، بالإضافة إلى إنجاز المرافق الملحقة والضرورية للمشروع.

وقالت مديرة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع المهيكل سيمكن من إنجاز شبكة للتطهير السائل على طول حوالي 15 كيلومترا، بغرض تحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة وحماية البيئة.

وأضافت أن هذا المشروع، الذي تشرف على إنجازه الوكالة المستقلة، يندرج في إطار عملية الاشراف المنتدب على مشاريع التطهير السائل بالجماعات الخارجة عن نطاق تدخلها، مشيرة إلى أن الوكالة تسهر على إنجاز مشاريع مهمة بعدة أقاليم بجهة الشرق بكلفة إجمالية تناهز 175 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى