الأربعاء 23 سبتمبر 2020

كريمة بناني فنانة تألق فنها و اترقى صوتها في سماء المهرجان الدولي للسينما

يوسف العزوزي

تألق نجم الفنانة كريمة بناني و ارتقى صوتها الجميل في سماء جماعة باب بودير محلقا فوق الجبل المنتصب أمام فضاء المسبح الذي احتضن حفل اختتام المهرجان الدولي للسينما بتازة يوم السبت 28 يوليوز 2018 .

بعد لوحات فنية من الثراث و الفلكلور الفني بالإقليم  صعدت الفنانة كريمة فوق الركح متوسطة المجموعات الفنية لغياثة و البرانس و بني وراين و هي تدق “البنادبر” و “التعارج”  و تجمع الخصوصيات الفنية لكل فرقة على حدى في مشهد واحد، و لم ينتبه أحد إلى أن كريمة بناني كانت تعزف على الإيقاع العيساوي حتى أسدل الستار عن اللوحة و همست بذلك إلى أحد المهتمين.

كريمة بناني التي كانت نجمة السهرة الختامية  للمهرجان الدولي للسينما بأدائها المتميز “لسرابية” من الأغانية الشعبية التراثية نشأت في  أسرة فنية بمدينة تازة، فضلت أن ترتدي لباسا أمازيغيا  حتى تتناغم عناصر الصورة و تجعل من الفن بوتقة تنهصر من خلالها الألوان الثراتية  في مشهد عنوانه الوحدة.

و قد حرص منظمو  المهرجان على وضع التنوع  الثقافي في صميم تصورهم للقيمة المضافة  التي تجعل من  التنمية و السياحة استثماراً أساسياً في مستقبل  الإقليم وشرطاً مسبقا لأي تصور ناجح يأخذ بعين الاعتبار مبادئ التنوع الثقافي.

و يعتبر نجاح  كريمة في تحقيق إقبال كبير في المهرجان الدولي للسينما بمسقط رأسها تازة، محطة تكتسي الكثير من الأهمية على مستوى الشخصي و ترسم أمامها معالم   طريق فني طويل زادها مؤهلاتها  الفنية و أفقها شريحة كبيرة وواسعة من المحبين تعشق الألوان التي تؤديها.

كريمة  حسب ماكتبته عنها جريدة إللكترونية في الجنوب المغربي  فنانة مغربية متألقة بفنها الملتزم والهادف من عائلة عريقة معروفة في الأوساط الفنية والثقافية.  ترعرعت في وسط فني راقي بعيد عن الابتذال بين إخوة نجوم الأغنية الشعبية والتمثيل، تمتاز باثقانها لعدة ألوان غنائية يتنبأ لها بعض المهتمون بالموسيقى بأنها تخطو خطوات ثابتة وقوية في طريقها الفني، متخصصة في فن المديح والسماع والفن العيساوي وكل ما هو تراثي بالإضافة إلى  الحضرة الشفشاونية، و تتطلب  هذه الألوان الغنائية  صوتا قويا وثقافة موسيقية كبيرة.

لا يقتصر غناء كريمة بناني  على  لون غنائي واحد إذ تجدها متسلطنة في طربيات الزمن الجميل، كما  تجدها  جادة  كمنشدة  و حيوية في اداء الاغنية الشعبية .

كريمة بناني ، نجري معها هذا الحوار لتسليط الضوء على مسارها الفني، وكما ستكشف لنا عن أدق تفاصيله و جوانب خفية منه وكما ستحدثنا على تجربتها ومستقبل الأغنية المغربية.

 

شاهد أيضاً

أمن تونس يقبض على إمرأة محكوم عليها بالسجن ل 1277 سنة

ألقت قوات الأمن في تونس القبض على امرأة صادر بشأنها حكم بالسجن لمدة 1277 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24