الإثنين 26 أغسطس 2019

نبيلة الزيات: ثمرة شجرة طيبة حولت مع عائلتها منزل أجدادهم إلى دار للطالبات لتؤتي أكلها كل حين..

يوسف العزوزي
ما أسعد مدينة تازة بإنجابها إبنا بارا، “سي محمد الزيات”الذي غادرها و لم تغادره فأسكنها وجدان أبنائه بحديثه اليومي لهم عنها و انشغاله بمشاكلها. مات الزيات و بقيت كلمته تنمو بداخل نبيلة الزيات الثمرة الطيبة من الشجرة الطيبة التي حولت بمعية إخوتها منزل أجدادها إلى دار للطالبات لتؤتي أكلها كل حين ،  مساهمة منهم في حل بعض من المشاكل التي حكى لهم عنها الأب الصالح.

ولدت نبيلة بالرباط ووترعرعت بين العرائش و تطوان لتعود لاستكمال دراستها بمدرسة “اندري شيني” بالرباط حيث حصلت على شهادة الباكالوريا من “ليسي ديكارت “ثم دخلت كلية الطب و ناقشت أطروحتها في الطب العام في 8مارس 1985 و قدمت نموذجا يقتدى به للمرأة المغربية، قبل إقرار هذا التاريخ كعيد عالمي للمرأة.

تزوجت نبيلة و كانت تتطوع للعمل في المستشفيات مجانا و لم تلج عالم التخصص الطبي في أمراض القلب و الشرايين حتى أنجبت و ربت أبناءها و اشتد عودهم.

أسست الثمرة الطيبة جمعية “القلب الكبير” سنة 2000 لمساعدة الأشخاص في وضعية هشة على إجراء عمليات على القلب، ثم غادرتها بعد أن انحرفت عن الأهداف الطيبة التي أخرجت لأجلها.

و من رحم النبل ولدت كلمة الأب الصالح من جديد فأسست نبيلة و إخوتها مؤسسة الزيات التي سهرت على تحويل “الدار القديمة” بالمدينة القديمة بتازة العليا إلى دار للطالبات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم 16فبراير 2019، و شكل الحدث مناسبة لإشراك أفراد العائلة و الأصدقاء في توسيع النقاش في ذات الفكرة و إشراك الميسورين منهم في المساهمة ببيوت  الأجداد و تحويلها إلى مؤسسات تساهم في تنمية المدينة، و أثمر هذا المجهود تجاوبا طيبا.

بنفس الروح تعتزم نبيلة تنظيم اجتماع للتفكير في آليات تأسيس معهد للتكوين المهني لتعزيز إمكانيات خلق فرص الشغل وسط فئة الشباب و مساعدتهم على الاندماج في الحياة المهنية، من منطلق الإيمان بأهمية تأهيل العنصر البشري في دعم تنمية مدينة تازة عبر بوابة العلم و التكوين، كما تتغيى نبيلة تأسيس دار للضيافة لاستقبال زوار المدينة و دار لاستقبال النساء  المعنفات اللواتي طردن ليلا من طرف معيلهن او اللواتي قد يعانين من وضعية مشابهة.

الجميل أن شتائل الشجرة الطيبة أثارت انتباه عوائل أخرى، فعبرت عن رغبتها في استنبات تجارب مماثلة لتنزيل مفهوم المواطنة من شعار إلى إجراء و تربية ونموذج و سلوك.

 

شاهد أيضاً

عمالة جرسيف تنظم لقاء تواصليا احتفالا باليوم الوطني للمهاجر

  محمد العشوري. نظمت عمالة جرسيف، صباح اليوم السبت 10 غشت الجاري، لقاء تواصليا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24