الثلاثاء 4 أغسطس 2020

كل ما تود معرفته عن الحياة العلمية للبروفيسور المغربي “منصف السلاوي”

محمد العشوري.

منصف السلاوي هو خبير أدوية مغربي الأصل يبلغ من العمر 61 عاماً، وُلد بمدينة أكادير جنوب المغرب وغادر نحو فرنسا في سن 17 عاماً لدراسة الطب، ومنها انتقل إلى بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية، وأعدّ رسالة دكتوراه في بروكسل في علم المناعة، وبعد 27 سنة انتقل إلى الولايات المتحدة للتدريس في هارفارد ببوسطن.

وقد أسهم في أبحاث علمية كثيرة أسفرت عن لقاحات متعددة. وعُيِّن مسؤولاً عن البحث العلمي في الشركة العملاقة “غلاكسو سميث كلاين”، حيث أشرف على تطوير 24 لقاحاً ما بين 2011 و2016.

وفق ما ورد في السيرة الذاتية للدكتور السلاوي، بجامعة حمد بن خليفة الدولية القطرية، التي يعمل مستشاراً فيها، فإنه شغل أيضاً منصب رئيس قسم اللقاحات في شركة (GlaxoSmithKline PLC (GSK، كما كان أيضاً مسؤولاً عن أعمال اللقاحات العالمية بالشركة نفسها.

السلاوي اشتغل رئيساً للبحوث الصيدلانية والتطوير لمدة ثماني سنوات، إذ قام بتصميم خط أنابيب قوي للقاحات لفائدة الشرطة نفسها، أبرزها لقاح Rotarix الذي يمنع التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قام السلاوي بتأليف أكثر من 100 ورقة علمية وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة البحوث الصيدلانية والمصنِّعين في أمريكا PhRMA، والمعهد الوطني للجنة الاستشارية الصحية، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية.

شاهد أيضاً

أيت الطالب يؤكد توقيف كل خطوط انتاج “سيدي حرازم” لاحتوائها على بكتيريا

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة المغربي، عن توقيف كل خطوط انتاج مياه “سيدي احرازم” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24