الإثنين 14 أكتوبر 2019

ماذا أعددتم لوزير الفلاحة الذي سيحل بتازة ؟

مصطفى داحين

من المنتظر أن ان يحل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية والمياه والغابات بتازة والمناسبة هي فرصة لاطلاعه على قطاع الفلاحة بالإقليم في مستواها المعيشي من حيث كمية إنتاج الحبوب والقطاني والخضروات والزيتون دون النفخ في أطنان المحاصيل مما يستوجب تدخل وزارته على نحو مستعجل وفعال لتدارك النقص الحاصل في مردودية فلاحي تازة بالمعنى الشعبي .

لكن هل أعددتم مشاريع فلاحية تامة الدراسة والكلفة والنتائج المرجو تحقيقها على المدى القريب والمتوسط تقدمونها للوزير اخنوش ؟

الخطاب موجه هنا للنخبة البرلمانية ثم مصلحة الفلاحة على السواء في اطار تنسيق له من الاهمية بمكان ، من المفروض أن تتفاعل معه السلطة الإقليمية وتدعمه بمقترحات بناءة .

من بين المشاريع التي يوجد الإقليم في حاجة ماسة لها :

الأمن المائي

وبالنظر إلى واقعية المشروع والضرورة الملحة لمطالبة الوزير بدعمه الفوري هناك خصوصية الإقليم الجغرافية ذات تضاريس مناسبة لإقامة سدود تلية بمختلف التراب الجماعي حيث تتعدد الفجاج الصخرية والهضاب وغيرها من المكونات الجيولوجية التي تساعد على إنجاح السدود التلية تلك التي وردت أكثر من مرة في الخطابات الملكية السامية .

من شأن هذه السدود التلية أن توفر الماء الشروب على طول السنة لساكنة تقدر ب 500 ألف نسمة ، وتخف الضغط المتزايد على صبيب سد باب الوطا الذي تستفيد منه مدن تاهلة ووادي امليل واكنول وتازة العاصمة ناهيك عن المراكز الحضرية الصاعدة مثل كلدمان مرزوقة مكناسة الغربية واحد المسيلة وغيرها .

في نفس السياق هناك سؤال يجب توجيهه إلى الوزير اخنوش بخصوص إمكانية استفادة جماعة كلدمان من مياه سد امللو الذي يقام على تراب عمالة جرسيف باعتبار كلدمان مركزا فلاحيا بتازة وحدود ترابها الجماعي متاخمة مع تراب جرسيف ، لديها مساحة تقدر ب: 2700 هكتار على شكل سهل يتمتع بتربة فلاحية عالية الجودة حتى لو كان أرضا سلالية .

وعلى الرغم من أن تداخل الاختصاصات الوزارية هنا يبقى قائما لكن اخنوش كوزير له كلمته في التنسيق الحكومي والفرصة مواتية لنيل وعود تنموية أيها السادة المسؤولون ، فلا تحدثوه عن انجازاتكم ، بل اطلبوا منه ما ينبغي أن تقدمه وزارته لتازة على أرض الواقع .

بطاقة غنية عن التقديم لكنها تندرج ضمن واجب الضيافة :

عزيز اخنوش
من مواليد تافراوت 1961
أب لثلاة أبناء
ابن جامعة شيربروك الكندية
المهنة : رائد أعمال وسياسي
امين عام لحزب الحمامة
وزير الفلاحة والصيد البحري ..

شاهد أيضاً

شفشاون:”Moroccan Explorers ” تنظم الملتقى3 لاغاثة المستغوير و تعتزم إنزال النسخة4بتازة

يوسف العزوزي نظمت جمعية Moroccan Explorers الملتقى الثالث لاغاثة المستغوير بشفشاون و ضم أوراشا تكوينية  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24