الأربعاء 27 مايو 2020

“تازة” تحتاج المصحات و العيادات الخاصة للاستشارة الطبية المختصة و بلاغات مندوبية الصحة .

 

يوسف العزوزي

في سياق تركيز المستشفى الإقليمي بتازة  جهوده على استقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا، يجدر بنا التفكير في فئة أخرى من المواطنين الذين تحتاج حالتهم الصحية إلى الاستشارة الطبية المختصة ، و تبرز الحاجة إلى المصحتين الخصوصيتين و وضعهما رهن إشارة اللسلطات الصحية العمومية مع برنامج تنسيقي تعاوني يتوخي توفير الاستشارة الطبية الخاصة خصوصا مع ارتفاع عدد المصابين بكورونا اليوم الأحد 5 أبريل 2020  ، ليبقى عمل المستشفى الإقليمي مركزا على مصابي كورونا و المستعجلات و الأشعة.

إن المصحتين الخصوصيتين و العيادات الطبية المختصة بتازة أمام فترة  نحن في أمس الحاجة إلى خدماتها بعيدا عن المنطق الربحي و نتمنى أن يكتب تاريخ تازة أنها كانت مرافق صحية خاصة و مواطنة في زمن  كان فيه المواطن في حاجة ماسة إليها كسند يدعم عضد الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

من جهة أخرى تبرز الحاجة  إلى ضرورة الرفع من جودة تواصل مندوبية الصحة بتازة  مع المواطنين من خلال بلاغات رسيمة  لنشر المعلومة تصدر عن لجنة للتواصل بالمندوبية ، و في حالة عدم وجود هذه اللجنة فإننا نتطوع لصياغة البلاغات طيلة فترة هذه المحنة و تقريب المواطنين  من المجهودات  المبدولة داخل المندوبية  و المستشفى الإقليمي بتازة و الحالة الصحة للمرضى بكورونا و حجم الاهتامم بهم من طرف الأطباء و الممرضين بالاضافة إلى ظروف الاستشفاء.

فمواطنو تازة باتوا  يحصلون على المستجدات من الفايسبوك و نضرب مثلا بالطفل المصاب بكورونا  الذي ادعى البعض أنه مات فاضطر  ناشطون فايسبوكيون إلى تكذيب  الخبر بالصوت و الصورة في غياب تام للمندوبية.

هدفنا إذن هو أن تشتغل مؤسساتنا بمهنية عالية و تخرج من هذه المرحلة بصفر خطأ و ينضاف نجاح القطاع الصحي  إلى نجاح السلطات الإقليمية و المحلية و الأمن الوطني و القوات المساعدة و المواطنين الملتزمين بالحجر الصحي.

شاهد أيضاً

التعليم زمن “الحماية” .. تكريس للاستغلال الاستعماري

ابتسام بهيج عرف المغرب خلال مرحلة الحماية (1912-1956) تحولات شملت ميادين مختلفة بما فيها التعليم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24