الإثنين 12 أبريل 2021

جرسيف: افتتاح فعاليات المعرض الجهوي الثالث للزيتون (مع صور)

أكيد 24 / محمد العشوري.

افتتحت، اليوم الخميس بجرسيف، فعاليات المعرض الجهوي الثالث للزيتون الذي تنظمه الغرفة الجهوية للفلاحة تحت شعار : “التكوين المهني الفلاحي
رهان استراتيجي لتطوير سلسلة انتاج الزيتون، بجهة الشرق”.

ويشارك في هذه التظاهرة الفلاحية، المنظمة إلى غاية 27 نونبر الجاري، بشراكة مع مجلس جهة الشرق و المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية، والمجلس الإقليمي لجرسيف ومجلس جماعة جرسيف، 100 عارض وعارضة من مختلف أقاليم الجهة، بالإضافة إلى عدد من العارضين من بعض مناطق المملكة.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، الذي جرى على الخصوص بحضور والي جهة الشرق والكاتب العام لوزارة الفلاحة ورئيس مجلس جهة الشرق وعامل إقليم جرسيف، ورئيسي المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي لجرسيف، وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية، وفاعلين في المجال الفلاحي، بزيارة أروقة المعرض التي تضم عدة منتجات محلية تابعة لمختلف الجمعيات والتعاونيات المشتغلة في هذا المجال (الزيتون وزيت الزيتون والعسل وأركان واللوز …).

وأكد القائمون على تنظيم هذه التظاهرة، انها تشكل مناسبة من جهة للوقوف على المنجزات التي تم تحقيقها في تنمية سلسلة الزيتون، ومن جهة أخرى تمكين الفلاحين والمهنيين الفاعلين في القطاع من الإطلاع على الوسائل التي تمنح القيمة المضافة للمنتوج، وهو ما يساهم في التطور المتوازن للقطاع الفلاحي بالمنطقة ودعم هذا القطاع الحيوي كركيزة من الركائز الاقتصادية بجهة الشرق، وخلق فضاءات لدعم الاستثمارات وتطوير الشراكات والتواصل بين المهنيين للارتقاء بمنتوج الزيتون والتحسيس بأهمية الجودة في الإنتاج.

ويـروم  هذا المعرض بالاساس، مواكبة وتعزيز وتقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي في إطار مخطط المغـرب الاخضر، وتهـدف كذلـك الى تعزيز دور سلسـلة الزيتـون في الرفـع مـن التنمية الاقتصادية وإنعاش التشغيل على الصعيدين الاقليمي والجهوي.

وقالت، جاجي الزهرة رئيسة تعاونية الثقة بجرسيف، إن تنظيم معرض بهذا الحجم بمدينة جرسيف يعد فرصة سانحة للتعاونيات العاملة في مجال الزيتون والقطاع الفلاحي وكدا التعاونيات النشيطة في مجال الأعمال اليدوية والصناعة التقليدبة لترويج منتوجاتها، كما انه مناسبة للتواصل مع عارضين من مختلف جهات المملكة لتقاسم التجارب والخبرات وتبادل المعارف والأفكار.

وتقـدر المسـاحة المغطـاة الاجماليـة ب 4500 متـر مربـع، وتتميـز دورة هـذه السنة بتنوع وغنى برنامجها على مـدى الايام الخمسـة، حيث سـتتضمن العديـد مـن الانشـطة والفقرات.

كما تعرف هذه التظاهرة تهيئة فضاء مهرجان الزيتون من أجل تقديم عروض الفلكلور وفقرات للفروسية التقليدية بمشاركة أزيد من 60 سربة.

وينظم أيضا بالمناسبة “كرنفال مهرجان الزيتون” إضافة إلى تنظيم حفل ختان جماعي، وتنظيم عرض سينمائي تحث عنوان ” سعيد وسعيدة وسعدان” من طرف جمعية الشاشة الفضية، بحضور الممثل المغربي عزيز داداس.

كما يشمل برنامج هذه التظاهرة سهرة فنية كبرى (بمشاركة الفنان حاتم إيدر والشابة ماريا) وعروض حول ذاكرة مدينة جرسيف، وكذا تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية (سباق الزيتون 10 كلم على الطريقـ، ذاكرة المدينة…).

شاهد أيضاً

قيمة صادرات السيارات بلغت 15,74 مليار درهم بداية 2021 بزيادة 4.1%

كشف مكتب الصرف أن قيمة صادرات السيارات بلغت 15,74 مليار درهم برسم الشهرين الأولين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24