الجمعة 20 سبتمبر 2019

المخرج المصري الكبير علي بدرخان يترأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي للسينما بتازة

يوسف العزوزي

حققت جمعية المهرجان الدولي للسينما بتازة إنجازا كبيرا بنجاحها في إسناد مهمة رئاسة لجنة تحكيم فعاليات  الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما للمخرج المصري الكبير علي بدرخان  ما بين 22 و 27 يوليوز2019  بتازة .

و يتوخى  منظمو المهرجان التعريف بالمؤهلات الطبيعية والتاريخية التي يزخر بها إقليم تازة من خلال عرض الفيلم الوثائقي  “تازة منبع الماء” للمنتج “اقويدر بناني” ناهيك عن  الزيارات الميدانية والجولات السياحية .

و اختار المهرجان الذي راهن على “تيمة” التنوع  السينما الكندية ضيفة شرف  لهذه السنة  لأن كندا تعتبر نموذجا للتنوع والتعددية الثقافية بكل أطيافها ، كما أن المخرج الكندي دانييل جرفي الذي سيتم تكريمه في هذه الدورة كان قد أخرج فيلما أسماه “تازة” سنة 2012،  سيتم عرضه على  هامش أفلام المسابقة الرسمية حول تازة.

 

وبهذه المبادرة تكون الجمعية – حسب بلاغ بها توصل الموقع بنسخة منه- قد حققت حلما لطالما راود ساكنة الاقليم في رؤية أو مقابلة نجوم سينمائية لامعة في سماء الفن السابع،  كما يراهن المهرجان هذه السنة على ادراج أفلام قوية في المسابقة الرسمية من جنسيات وثقافات متعددة شعارها التنوع.

.

و تحضر السينما المغربية بقوة خلال هذه الدورة، فعلاوة على الفيلم المغربي الذي سيشارك في أطوار المنافسة سيتم عرض مجموعة من الافلام المغربية بالمدينة وبجماعات ترابية تابعة للاقليم.  و لم تغفل إدارة المهرجان كعادتها الجانب الثقافي  من خلال اربع ورشات و و مائدة مستديرة معرض للكتب وعرض حول الخط العربي في السينما.

.

وفي سابقة هي الاولى من نوعها في خريطة المهرجانات السينمائية الوطنية  تنظم جمعية المهرجان الدولي للسينما بتازة مهرجانا مصغرا سيكون مخصصا للطفل حيث سيعرف عرض مجموعة من الافلام التي تعنى بالطفل  بالإضافة إلى تنظيم أربع ورشات  و أنشطة ثقافية وفنية ستضع اطفال مدينة تازة على موعد مع مجموعة من الاسماء اللامعة في سماء الفن والغناء (سيتم الاعلان عنها لاحقا) و مع نجوم ترعرعوا في أحضان السينما والتلفزيون حسب بلاغ المهرجان.

 

شاهد أيضاً

توازة العالم يطالبون بمطار

اكيد 24 نظمت عمالة إقليم تازة لقاءا تواصليا مع أفراد الجالية المغربية بتازة بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24