الخميس 25 فبراير 2021

سار لساكنة جرسيف.. صبيب الماء يصل إلى 170 لتر في الثانية

محمد العشوري.

أشرف، عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الجمعة 03 يوليوز الجاري، على على اعطاء انطلاقة تقوية صبيب شبكة الماء الصالح للشرب بجرسيف انطلاقا من 04 أثقاب مائية.

ويمكن هذا الإنجاز، من تلبية الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب خاصة خلال فترة الذروة، التي تعرف ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة، وكذا توافد الجالية المقيمة بالخارج.

وقال عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في تصريح ل”أكيد24″، إن هذا الإنجاز يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك للولوج للماء الصالح للشرب في جميع أنحاء المملكة، مؤكدا أن إكمال هذا المشروع يعتبر إنجازا كبيرا جدا في ميدان الماء الصالح للشرب، خاصة وأن مدينة جرسيف، كانت تعتبر من المراكز التي تعاني من نقص وقلة الموارد المائية التي كانت تقدر ب 35 في المئة، وأن هذا الإنجاز سيمكن من امتصاص هذا العجز.

وأوضح الحافظي، أن هذا المشروع قد بلغت تكلفته الإجمالية حوالي 95 مليون درهم، وأنجز في وقت وجيز جدا، بتعاون مع السلطات المحلية والاقليمية، حيث استمرت أشغاله ما بين شهر فبراير ونهاية شهر يونيو، حيث تم التمكن من توفير صبيب إجمالي يقدر ب170 لتر في الثانية، في حين أن الطلب لا يتعدى 150 لتر في الثانية فقط.

وأشار المدير العام، إلى أن هذا المشروع ضم إنجاز 04 أثقاب مائية جديدة، وإنجاز 32 كلم من قنوات الجر، إضافة إلى إنجاز 35 كلم كشبكة للتوزيع عبر الأحياء، إضافة إلى بناء خزان مائي بسعة 6000 متر مكعب.

وقال، الرابحي عبد العالي المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء  والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، في تصريح مماثل، أن المكتب أطلق نهاية السنة الفارطة مشروعا مهيكلا سيمكن من تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد تاركة أومادي، بكلفة تقدر ب 400 مليون درهم، وهو ما سيمكن من تلبية حاجة الساكنة من الماء الشروب على المدى المتوسط والبعيد، على أن يتم البدء في الاستفادة منه خلال سنة 2022.

وشارك في هذا الحفل، كل من حسن بن الماحي عامل إقليم جرسيف، وأحمد العزوزي رئيس المجلس الإقليمي لجرسيف، وعلي الجغاوي رئيس الجماعة الحضرية لجرسيف، واحمد السنوسي رئيس جماعة هوارة أولاد رحوا، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، ذات الصلة.

شاهد أيضاً

تساقطات ثلجية بعدد من المناطق بالمملكة ابتداء من يوم غد الخميس

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية قوية وتساقطات ثلجية ستهم، ابتداء من يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24