الثلاثاء 18 مايو 2021

تازة: مشروع تزويد دور الطالبات و الطلبة بألواح الطاقة الشمسية مبادرة انطلقت فكرة ونزلت ماءا ساخنا بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و فرع الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.

يوسف العزوزي

ارتقت  فكرة تزويد مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتازة بالطاقة  الشمسية  إلى مشروع  تأسس بناءا على اتفاقية شراكة جمعت بين  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  تحت إشراف عامل الإقليم و الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة  لتنزل ماءا ساخنا   يستفيذ منه حوالي  1400 تلميذة و تلميذ برسم الدخول المدرسي 2019/2020 ، و الشاهد شهادات لعينات من الفئة المستهدفة  من عين المكان أكدت تحقق هدف المشروع الذي أشرك  طلبة شعبة المهندس بالكلية المتعددة التخصصات  بتازة  في مواكبة الجانب التقني التطبيقي  و خلف انطباعا إيجابيا لذى عميد هذه الكلية  بالإضافة  إلى تنويه المدير الإقليمي  بنجاحه و تعبيره عن طموحه في أن يشمل المزيد من المؤسسات  التي يحتاج التلميذات و التلاميذ بها إلى الدفئ في جو البرد القارس الذي يطبع مناخ الإقليم….

و تقدر الكلفة المالية  للمشروع  ب 422000  درهم  لتزويد  دار الفتاة تازة ودار الفتاة تاهلة و دار الطالب تازة و داخلية ثانوية ابن الياسمين و داخلية ثانوية التقنية و دار الطالب والطالبة مغراوة و دار الطالب والطالبة باب مروج تازة و دار الطالب و الطالبة بباب مرزوقة ب 26 سخان مائي يشتغل بالطاقة الشمسية  تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة تازة و الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة و المديرية الاقليمية للتعاون الوطني و المديرية الاقليمية للتربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف أكاديمية التربية الوطنية جهة فاس-مكناس.

دار الفتاة تاهلة:

حللنا  يوم السبت 5 أكتوبر 2019 بدار الفتاة تاهلة  التي تأوي 189 مستفيذة بشكل مفاجئ،  و قبل دخول المؤسسة تواصل   بلقاسم أزحيش رئيس جمعية الاتحاد الوطني للمهندسين بتازة مع مديرة الدار مخبرا إياها بأن موضوع الزيارة يتعلق بمواكبة تنزيل مشروع السخانات المائية من خلال شهادات الفئة المستهدفة .

صادف  دخولنا فتيات  و هن يراجعن دروسهن في طاولات وضعت لهذا الغرض  لم ينتبه إلا  القليل منهن   إلى مرورنا  و نحن متجهين نحو سطح البناية حيث  نصبت ألواح الطاقة الشمسية و  ضرب رئيس الجمعية موعدا مع تقنيا قدم من مدينة أكادير لمعالجة بعد الإشكالات ذات الطابع الثقني.

في الطابق الأول لمحت مرافقتنا الجمعوية فتاة عرفت أنها خرجت للتو من  حصة استحمام ، فطلبنا منها أن تقدم شهادة حية مصورة فقبلت دون تردد معبرة عن سعادة فتيات المؤسسة  بهذه الإضافة المتميزة و تقدمت بالشكر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شخص مصطفى المعزة عامل الإقليم متحدثة عن زياراته المفاجئة للدار كما أثنت على دور جمعية اتحاد المهندسين المغاربة فرع تازة.

دار الطالب و الطالبة مرزوقة:

كان  يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019  مميزا إذ خصنا المستفيدون من التلميذات و التلاميذ باستقبال يليق بأهمية المهمة التي زرناهم من أجلها  فعبروا بكل تلقائية عن فرحتهم بخدمة الماء الساخن و ظهر جليا أنهم يدركون  دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة في تنزيل هذا المشروع .

و حول استفادتهم من هذه الخدمة قالت مستفيدة أن من شأنها التقليل من ظاهرة الهدر المدرسي  و الحفاظ على نظافة الجسم  خصوصا بعد حصص التربية البدنية  مشددة على أبراز الفرق بين الحياة المدرسية قبل خدمة الماء الساخن و بعدها.

لم يكن  استعمال السلم ولوجا  إلى الألواح الشمسية  المنتصبة على سحط بناية دار الطالبة و الطالب بمرزوقة بالأمر الهين، لكن جمال الطبيعة  الخلابة المحيطة بالمؤسسة و ملامح السعادة المرسومة على وجوه المستفيدات و المستفيدين  بالإضافة إلى حسن خلق ممثلي جمعية اتحاد المهندسين المغاربة فرع تازة  خففت من  وطء هذا الولوج.

داخليتي ثانوية ابن الياسمين و الثانوية الثقنية.

يستفيد 200 تلميذ من داخلية ثانوية ابن الياسمين فيما تحتضن داخلية الثانوية التقنية 170 تلميذة و تلميذ، و كلهم ينتمون إلى الفئة المستهدفة بمشروع السخانات المائية … التي كانت موضوع زيارة مواكبة  يوم الخميس 10 أكتوبر 2019  حيث استقلنا مدير ثانوية ابن الياسمين  و رافقنا بمعية تلميذين مستفيدين  ينحدران من جماعتين قرويتين لتوثيق شهادتهما حول تحقيق هدف المشروع و الأثر الذي تركه .

و تم توثيق شهادة توفر خدمة الماء الساخن بالداخلية   بالصوت و الصورة بأسلوب تطبعه تلقائية  عززها حديث مدير ثانوية ابن الياسمين  عن أهمية الطاقات البديلة  كرهان مغربي استراتيجي  معبرا عن سعادته لأن المؤسسة التي يسيرها أصبحت بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة  أحد فضاءات تنزيل هذا الرهان خدمة لفئة  تلميذات و تلاميذ يسعون إلى تحصيل العلم .

بداخلية الثانوية الثقنية استقبلنا الأستاذ البورقادي  و فتح المجال أمام كل التلاميذ الراغبين في إبداء شهادتهم و التعبير عن رأيهم  بخصوص خدمة الماء الساخن ، فتحلق الجميع حول طاولتين مستديرتين مؤكدين استفادتهم من الماء الساخن ، فيما تحدث “سي البورقادي ” عن تراجع واضح في تكلفة فاتورة الكهرباء بالثانوية ، ما خلف ار تياحا كبيرا في نفس بلقاسم أزحيش رئيس الجمعية مشيرا بملامح وجهه إلى زميله في المكتب و كأنه يقول له (لقد نجح المشروع).

المركب الرعاية الاجتماعية  دار الطالب بتازة “الكعدة” :

يستقبل  مركب الرعاية الاجتماعية  360 تلميذ  ينحدرون من العالم القروي و يدرسون بتازة ،و بما أنهم يندرجون ضمن الفئة المستهدفة بمشروع “السخانات المائية” فقد ضربنا موعدا بفضاء دارهم  و لما أخبرنا مديرها بهدف زيارتنا أجابنا بوثيقة  جدول أسبوعي  لتنظيم عملية الاستحمام  بالماء الساخن مؤكدا أن  كل التلاميذ معنيون بجدول التوزيع الأسبوعي فاسحا المجال أمامنا للحصول على شهادات من المعنيين بالأمر.

تصادف حضورنا للتواصل مع الفئة المستهدفة مع وجبة الغداء فارتأينا التواصل معهم من داخل قاعة الأكل و هم مجتمعون حتى يتعرفوا جميعهم  على سبب زيارتنا و يستمعوا لما سيقوله زملاؤهم بخصوص استفادتهم من الماء الساخن  و علاقته بالرفع من مردودية التحصيل الدراسي.

و  بعد تأكيد التلاميذ على تحقق هدف مشروع المبادرة الوطنية و جمعية الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة  أعطى رئيس   هذه الأخيرة  مُرشحين (deux filtres)  لموظفة بعاملة بالمركب  مهيبا بها الحرص على صيانة الآليات بشكل منتظم و تغيير  “المرشحات” كلما دعت الظرورة إلى ذلك ضمانا لاستمرار خدمة الماء الساخن  بدون انقطاع  بالإضافة إلى توجيهات  مهمة خص بها كل المواقع .

اع

المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية:

استجابة لطلب رئيس جمعية الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة، استقبلنا المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في مكتبه  لإبداء رأيه  كشريك في  مشروع  اعتبر أنه يندرج في إطار برنامج الملك محمد السادس، متوجها بالشكر لمصطفى المعزة عامل إقليم تازة  الذي يولي عناية خاصة لقطاع التعليم  و مؤسسات الرعاية الاجتماعية و دور الطالبة و الطالب إذ ساعد في مدة وجيزة على تخفيف بعض الإشكالات التي كانت عصية على الحل.

و أوضح أن المشروع الذي يتوخى توفير خدمة مهمة للتلاميذ في الداخليات و دور الطالبات و الطالب من شأنه التخفيف من تكلفة الطاقة الكهربائية مشيدا بدور المجتمع المدني عندما يساهم  بشكل فاعل في  التغلب على بعض الإكراهات ، مؤكدا أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتازة منفتحة على كل المبادرات التي تخدم التلميذات و التلاميذ  و تحسن من جودة الخدمات المقدمة.

 عميد الكلية المتعددة التخصصات  و طلبة شعبة علوم المهندس:

عقدت الكلية المتعددة التخصصات بتازة و الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة  فرع تازة  اتفاقية شراكة  يوم الثلاثاء 7 ماي 2019 سمحت بإشراك  طلبة مختبر علوم المهندس في مراحل إنجاز مشروع سخانات الماء للطاقة الشمسية لفائدة  مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

و أثناء استقبالنا في مكتبه بالكلية المتعددة التخصصات بتازة  ذكر العميد بمرجعية ميثاق التربية و التكوين  التي تجعل من الجامعة قاطرة للتنمية  من خلال انفتاحها على محيطها و المساهمة في تثمين الموارد التي تزخر بها المنطقة، متحدثا عن قابلية هذه التجربة  للاستثمار و التطوير لأنها تندرج في إطار  التوجيهات العامة للبلاد مؤكدا أن مشروع السخانات المائية قد نحج.

و اعتبر الطلبة الذين شاركوا في هذ التجربة أنفسهم محظوظين لأنها مكنتهم من الوقوف على المعطيات العلمية النظرية  على أرض الواقع  كما ساعدت بعضهم  على استشراف  ما بعد مرحلة “الماستر” التي تأهلوا إليها و بين أيديهم شهادة المشاركة في تجربة علمية عملية مع هيئة  مهندسين.

 

هذا و سبق لمحمد اسريتي الأستاذ  السابق بمختبر علوم المهندس بالكلية المتعددة التخصصات بتازة أن عبر تطلعه من خلال  المساهمة في هذا المشروع إلى وضع مجموعة من الطلبة في إجازة الهندسة الميكانيكية في إطار تكوينهم وتدريبهم الميداني الذي يندرج في تهييئ مشروع نهاية الدراسات   و  وضع الدروس النظرية المكتسبة موضع التطبيق والتنفيذ الميداني  و مواكبة وتأطير المشروع من الناحية العلمية وكذلك تبادل الخبرات والتقنيات الجديدة مع المهندسين والتقنيين في ميدان الطاقات المتجددة بالإضافة إلى تأهيل الطلبة للانفتاح والاندماج في القطاع المهني، و الاجتماعي، والاقتصادي.

 

.كما تحدث الأستاذ اسريتي عن أهمية تقدير وتحديد احتياجات المؤسسات الاجتماعية لدور الطالب والطالبة والداخليات بإقليم تازة من أجل إمدادهم بالماء الساخن عن طريق استعمال الطاقة الشمسية  و حساب معدل احتياجات كل فرد والمجموعة خلال اليوم والسنة باعتماد معطيات محلية موضوعية  و حساب قدرات تسخين المياه بالطاقة الشمسية التي تعتمد على قوة المبادلات الحرارية في خزانات الماء والوقت اللازم لرفع درجة حرارة الماء الى الدرجة المطلوبة.

 

شاهد أيضاً

هذا تاريخ تنظيم النسخة “الرقمية” لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

إخلاصا للفن السينمائي ولصناع الحياة السينمائية ، ينظم مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بمدينة أيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24