الأحد 28 فبراير 2021

تازة:  الفاحصون  التقنيون بمراكز الفحص التقني مستاؤون من غموض القانون المنضم للقطاع

اكيد24

أصبح  رقم الإطار الحديدي للسيارة   يهدد مستقبل الفاحص التقني الذي يعتمد على العين المجردة للتأكد من مطابقة ما رأى مع الرقم المسجل في البطاقة الرمادية للسيارة و هي المهمة التي لا يجب أن تجاوزها مسؤليته في حين أن بعض الفاحص يمكنه ان يصبح موضوع أحكام  بعقوبات سجنية وغرامات مالية .

و يمثل  الفاحص التقني  الادارة الوصية في الحد من حوادت السير (السلامة الطرقية) والحفاظ على البيئة من الثلوث
وتندرج هده المراقبة بالعين المجردة مع عدم استعمال المفاتح الميكانيكية والمراقبة بالاجهزة مثل اجهزة الحصر والنوابض والاضواء والثلوث.
و يرى المكتب النقابي للفاحصين التقنيبن المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب  أن الفاحص التقني يفتقد إلى الصفة الضبطية (لأنه غير محلف) لذلك فإن إعتماد المحكمة (أو الشرطة القضائية) على محضر المعاينة الصادر منه  لإدانة يعتبر نقصا في التعليل،يؤذي إلى النقض و الإبطال.

و يرى المكتب النقابي أن نقصان التعليل يوازي إنعدامه،  لذلك فإن هذه الإدعاءات معززة بقرائن لا تثبت إلا صفته كضحية، و لا تؤكد بأي حال من الأحوال صحة المنسوب إليه.

و يتساءل المكتب النقابي  عن القيمة القانونية لمحضر المعاينة الصادر عن العون الفاحص، سؤال لا يمكن الإجابة عليه إلا من خلال معرفة الوضعية القانونية إن كان  مجرد محرر أو موظف محلف أو  موظف وفق المفهوم المرتبط بالقانون المدني و التجاري و الجنائي أو  أنه مجرد مستخدم ؟

 

شاهد أيضاً

جرسيف: وفاة طفلة غرقا بحوض مائي بدوار ازبار

  حفيظة لبياض. فارقت طفلة (ت.ن ) تبلغ من العمر 13 سنة الحياة، مساء أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24