الإثنين 26 أغسطس 2019

تازة: جمعية مهندسي المدرسة المحمدية تتدارس سبل استثمار المؤهلات الطبيعية و السياحية بالإقليم

 

يوسف العزوزي

نظمت جمعية مهندسي المدرسة المحمدية أياما دراسية حول”المؤهلات الطبيعية و السياحية قاطرة لتعزيز التنمية الاقتصادية “من 27إلى 31أبريل 2019 بغرفة التجارة و الصناعة و خلص النشاط إلى ضرورة الاستفادة من خبرات الجامعة و استنبات بعض المشاريع الناجحة بتازة و هيكلة قطاع الزيتون و تطوير السياحة بالإقليم.

مصطفى المعزة عامل إقليم تازة نوه بنشاط الجمعية و ذكر بأهمية الزيتون  و القيمة المضافة التي يمكن أن يحملها للإقليم  موضحا في الآن ذاته أن سلسلة إنتاج الزيتون تخلف نفايات مضرة بالبيئة ووتستوجب التعبئة في صفوف الخبراء للبحث عن مخارج ملائمة.

كما تحدث مصطفى المعزة عن المؤهلات السياحية التي يزخر بها الإقليم و منتزهاته الطبيعية و أبرز الحاجة إلى هيكلة هذا القطاع مستحضرا عدد زائري مغارة فريواطو الذي كان يصل إلى 40ألف سنويا و أشار إلى إعادة فتح هذه المغارة في وجه السائحين.

و اكد عابد الشكار رئيس جمعية مهندسي المدرسة المحمدية على الالتزام بوضع الخبراء رهن الإشارة لمواكبة التنمية المستدامة في الإقليم معتبرا أن هذه الأيام الدراسية هي بمثابة مدخل برنامج يتطارح المواضيع ذات الأولوية بالنسبة للإقليم معلنا عن تأسيس فرع لنادي التنمية المستدامة بتازة تترأسه المهندسة صفاء العمارتي.

و قد خلصت هذه الأيام الدراسية إلى صياغة توصيات نصت على وضع الجامعة والباحثين في خدمة المشاريع التي من شأنها النهوض بالمدينة بشراكة مع نادي التنمية المستدامة بتازة.

كما أوصت الأيام الدراسية  باستنبات نماذج مشاريع ناجحة بمدينة تازة  كالانخراط في برنامج “جيكا” لتدبير قطاع النفايات و  تدارس إمكانية تطبيق مفهوم المدينة الذكية.

و دعى المشاركون إلى هيكلة قطاع الزيتون من خلال تحسين شروط تثمين المنتوج و الرفع من الجودة و الإنتاج و الانخراط في برنامج مواكبة الفلاح و الاستفادة من التكوين و المشاربع ذات الصلة مع إرساء حكامة لتوجبه المجهودات عبر نموذج استراتيجي بقيادة محلية تحرص على المواكبة الصحية و التقنية و تمييز المنتوج(لابيل).

و علاقة بالقطاع السياحي دعت الأيام الدراسية إلى التفكير في جعل المنتزه الجيولوجي لتازة تراثا للإينيسكو  و اقترحت مشروع “جيوبارك”يتكون من أربع مدارات للتنزه مشيا تطويرا للسياحة الجبلية بتازة.

ملاحظة: نعتذر عن التأخير في نشر هذه  التوصيات  لأن المهندسة المسؤولة لم تلتزم بمدنا بها،  و شكرا للمهندس هشام بنجيلالي الذي تجاوب مع  طلبنا في أقل من دقيقة.

شاهد أيضاً

تقرير للبنك الدولي: حجم الإستثمارات بالمغرب لا تنعكس على نسبة خلق فرص الشغل

كشف تقرير حديث أصدره البنك الدولي أن الإستثمارات الضخمة بالمغرب، التي تدعمها الحكومة، قد حققت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24