الإثنين 26 أغسطس 2019

أكادير .. نجمات القفطان تتبدعن في مهرجان “تيتراتين” الدولي (مع ألبوم صور)

أكيد 24/ محمد العشوري.

أبدعت المصممات المشاركات في مهرجان “تيتراتين قفطان” الدولي، الذي احتظنته مدينة أكادير يوم السبت 30 مارس المنصرم، في إبراز جمالية القفطان وتطوره عبر الزمان.

ويهدف هذا المهرجان المتمييز، الذي شاركت فيه مصممات من البلدان المغاربية كتونس والجزائر، والأوروبية كفرنسا وبلجيكا وألمانيا ومصممات من مختلف جهات المملكة المغرببة، إلى ترسيخ ثقافة المحافظة على هذا الموروث الحضاري، والتعريف بالقفطان المغربي والمغاربي دوليا، وابراز جماليته وتنوعه واوجه اختلافه من منطقة إلى أخرى.

وتم خلال هذه التظاهرة تكريم كل من السيدة فتيحة قشيش سفيرة القفطان المغربي ببلجيكا ورئيسة جمعية مغرب الثقافات ببلجيكا، والإعلاميين الحسين الساعدي وياسين بليلة (من ذوي الاحتياجات الخاصة)، إضافة إلى وجوه محلية ووطينة أخرى مثل، الاعلامي والجمعوي المحلي معاذ غازي و سعيدة الحسناوي، وعبد الرفيع بوتغروط والجمعوي سمير رئيس الجمعية المغربية للإدماج الاجتماعي بأكادير.

وقالت السيدة سميرة لخصاص التازي، مديرة مهرجان “تيتراتين قفطان” الدولي، في تصريح للموقع، إن هذه الدورة المنظمة تحت شعار: “سفر القفطان عبر الزمان”، جاء للتعريف بالمراحل التي قطعها القفطان المغربي منذ وصوله الى المغرب مع التوسع العثماني في شمال إفريقيا حتى الحدود الشرقية للمغرب.

كما أكدت السيدة سميرة لخصاص، أن هذه الدورة تسعى أيضا الى الاحتفاء بالنساء المغربيات المبدعات وتكريمهن، إضافة الى المساهمة في خلق الرواج الثقافي والسياحي للمدينة والجهة بالنظر إلى ما تزخر به من مؤهلات طبيعية وتراثية متمييزة، وكذا تشجييع الطاقات المبدعة بالمنطقة بالمجال الجمعوي والاعلامي والفني والثقافي،وتحفيزها على المزيد من البذل والعطاء.

ومن جهتها اشادت السيدة فتيحة قشيش، سفيرة القفطان المغربي ببلجيكا، ورئيسة جمعية مغرب الثقافات ببلجيكا، في تصريح مماثل، بالمستوى التنظيمي والتأطيري الذي تمييزت به تظاهرة “تيتراتين قفطان” الدولية، وما صاحبها من حضور إعلامي هام ونوعي.

كما عبرت سفيرة القفطان المغربي ببلجيكا، عن عمق سعادتها بالتكريم الذي حضيت به من طرف إدارة المهرجان، منوهة بالجهود الكبيرة التي بدلتها إدارة المهرجان من أجل إنجاح فعاليات هذه الدورة.

وأبرزت، سميرة البلوي، الإعلامية المغربية المتميزة “مقدمة برنامج صباحيات دوزيم”، والتي نشطت فقرات هذه التظاهرة، أن هذا المهرجان يمكن اعتباره من أنجح مهرجانات القفطان بالمغرب بالنظر إلى ما اتسم به من تمييز في إبداعات المصممات، واختلاف وتنوع الأزياء، وهو ما أضفى على المهرجان جمالية خاصة، ناهيك عن المستوى التنظيمي العالي الذي عرفته هذه التظاهرة.

وعرف المهرجان مشاركة نجوم الساحة الفنية المحلية والوطنية ك”زكرياء الغفولي”، “إكرام العبدية”، الشابة المتألقة “كريمة غيت”، المجموعة الفلكلورية “هوارة بنسركاو”،.. كما أضفت فرقة فتيات جمعية اباء واولياء مدرسة التقدم 1 تلبرجت اكادير، بتأطير من الأستاذ عبد العالي بازي، نكهة خاصة عبر عرض لوحات فلكلورية امازيغية متمييزة من الموروث السوسي.

شاهد أيضاً

عمالة جرسيف تنظم لقاء تواصليا احتفالا باليوم الوطني للمهاجر

  محمد العشوري. نظمت عمالة جرسيف، صباح اليوم السبت 10 غشت الجاري، لقاء تواصليا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24