ثقافةمجتمع

من هو “محتات الرقاص” الرئيس الجديد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف؟؟  

الزميل محتات الرقاص هو مدير نشر الصحيفتين اليوميتين:( بيان اليوم) و(ALBAYANE)، ورئيس مجلس تسيير الشركة الناشرة لهما، وهو صحفي وكاتب عمود، ولد سنة 1968، وبدأ ممارسة المهنة صحفيا في : 1998، ثم مدير نشر ابتداء من:2009 الى اليوم.

انتخب عن فئة الناشرين عضوا بالمجلس الوطني للصحافة في الولاية المنتهية الآن، وترأس لجنة التكوين والتعاون والدراسات كما عمل ضمن لجنة البطاقة، وعرف عنه، خلال ذلك، التواصل المستمر مع الناشرين والصحفيين والتفاعل الدائم معهم، ولديه علاقات واسعة في الجسم الصحفي الوطني ويحضى باحترام الكثيرين.

تحمل مسؤوليات من قبل داخل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، حيث كان عضوا بمجلسها الوطني ثم بالمكتب التنفيذي ثم نائبا للرئيس في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقبل أن يتولى إدارة النشر، كان عضوا بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية، حيث ترأس فرعها بالرباط لسنوات، ثم كان عضوا بمكتبها التنفيذي.

وجرى تعيينه في الولاية الحالية عضوا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهو الآن مقرر لجنة الحماية ورصد انتهاكات حقوق الإنسان.

ويعرف بانفتاحه ورصانته، فضلا عن إلمامه بمختلف ملفات وقضايا قطاع الصحافة والنشر ببلادنا، ويمتلك قدرة كبيرة على العمل داخل المنظمات المهنية، والتنسيق والتعاون والتدبير الجماعي.

انتخابه على رأس فيدرالية الناشرين كان بإلحاح من كل مكونات الفيدرالية، وتمثل الخطوة بداية مرحلة جديدة من شأنها تيسير التواصل والتقارب داخل تنظيمات الجسم المهني، والسعي المشترك لبناء التوافقات اللازمة من أجل وحدة الجسم المهني الوطني، وتجاوز التوترات الهامشية بين مكوناته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى