الأحد 24 أكتوبر 2021

جرسيف: جماعة بركين بين عسر السبل وسحر الفضاء

جواد عبدلاوي.

تقع جماعة بركين بعد 90 كلم جنوب مدينة جرسيف ، وتتفرق دواويرها على رؤوس جبال شاهقة، قد يقول الزائر الغريب لهذه المنطقة ما الذي جعل هؤلاء الأشخاص يستقرون وسط هذه الجبال، علما بأن المغرب يتوفر على مساحات شاسعة من الأراضي المنبسطة والتي تتسم بيسر الطبيعة وليونة المناخ.. ربما قد تعب هذا الزائر الغريب من عناء السفر ومشقة الطريق ووعورته، وربما شعر بالذعر بسبب الالتواء الذي يميز هذا الطريق كما قد يكره هذه المنطقة لأنه تحسس هاتفه محاولا فتح مواقع التواصل الاجتماعي لكن خذلته شبكة الأنترنيت شبه المفقودة..

كلها أسباب تجعل الزائر الساذج يفكر في عدم جدوى هذا المكان، غير أن هذه ظنون الباطلة ظلت تراود عقله أثناء طريقه وسرعان ما تتحول إلى دهشة مفرطة بعد إطلاله على صورتها الحقيقية، عندها سيدرك أن ما خفي أعظم وأنه أساء الظن بهذه المنطقة.

إن المشقة التي يتكبدها الإنسان في طريق بركين تختفي عند الوصول، وتعقبها لذة لا مثيل لها، عندما يستنشق هواءها الطاهر الممزوج بعبق الأعشاب الطرية الفواحة التي تفك وثاق الأنوف من الزكام وتسقي الرئة برحيقها، هنا يحق للعين أن تستمتع بلوحات طبيعية فريدة أبدعها الخالق سبحانه وتعالى لتسر الناظرين.. وهنا تنعم الأذن برنين الأصوات المتناسقة والمتناغمة والمتجانسة، حيث يقف البيانو مندهشا من روعتها، وتستسلم المعازف لفخامتها.

“وجعلنا من الماء كل شيء حي”، يمكننا أن نتذوق من بهاء الطبيعة طعما مختلفا للحياة، ويمكننا أن نسمع ونرى الطبيعة تمرح بسعادة لا متناهية، هذه السعادة يترجمها خرير المياه العذبة، وزقزقات العصافير المختلفة، وتراقص الأوراق التي تتدافع من جذوع الأشجار مبشرة بالخضرة مبشرة بالحياة.
طبيعة مفعمة بالحياة تمنحنا كل شيء تمنحنا الهدوء والطمأنينة، وتجعلنا نختلي بأنفسنا بعيدا عن الصخب والضوضاء، إن قضاء يوم واحد وسط المناظر الخلابة تعوض النفس عن سنين الضياع بين شوارع الإسمنت والآجور..

وبين الفدان والآخر تجود التربة بكنوزها الثمينة، هي الخضر النقية والفواكه الطرية التي تنمو عل ضفاف النهر دون حاجة إلى الأسمدة أو المواد الكيميائية.

قد يكره البعض الخريف لأنه يجعل وجه الطبيعة شاحبا فاقدا لخضرته وباهئه، لكن للخريف هنا وجه آخر ولخيرات الخريف لذة مختلفة، كيف لا وهو موسم الفواكه الدانية موسم الجوز واللوز والرمان والعنب والتين.

شاهد أيضاً

جرسيف: العثور على جثة ثلاثيني معلقة في ظروف غامضة

حفيظة لبياض إهتزت جماعة صاكة التابعة ترابيا لإقليم جرسيف، يومه السبت 23 أكتوبر الجاري، إثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24