الثلاثاء 18 مايو 2021

الحكم بالمؤبد على جهادية فرنسية أدينت بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

اكيد24\وكالات

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية الاحد حكما بالسجن المؤبد على الجهادية الفرنسية ميلينا بوغدير بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية المتخصة بقضايا الارهاب “وجدت المحكمة ان الادلة المتحصلة كافية لادانة المجرمة ميلينا بوغدير، بالسجن المؤبد” بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته حتى الإعدام.

وحكم على بو غدير (27 عاما) الام لاربعة اطفال ،اعيد ثلاثة منهم الى فرنسا ، في فبراير بالسجن سبعة اشهر بعد إدانتها ب”الدخول الى العراق بطريقة غير شرعية”.

ودافعت بوغدير باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم خلال المحاكمة عن نفسها قائلة “أنا بريئة” مؤكدة انها تعرضت للخداع والاجبار من قبل زوجها الذي هددها باخذ اطفالها في حال عدم الذهاب الى سوريا والعراق.

وقد اصدرت المحكمة في 17 أبريل حكما بالمؤبد بحق الجهادية الفرنسية جميلة بوطوطعو بعد إدانتها بالانتماء الى تنظيم الدولة الاسلامية، خلال محاكمة في بغداد ادعت خلالها بأن زوجها خدعها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان صرح الخميس ان بوغدير “ارهابية من داعش قاتلت ضد العراق” لذلك يجب ان تحاكم في هذا البلد.

وتطالب عائلة بوغدير ومحاموها باعادتها الى فرنسا حيث “ذكر قاض للتحقيق في مذكرة توقيف انه يرغب في مقابلتها في مكتبه”، وفقا لاحد المحامين. وفي فرنسا، ذكر مصدر قضائي ان مذكرة بحث صدرت بحق بوغدير في اطار تحقيق قضائي فتح في باريس في 02 ستنبر 2016 بتهمة “المشاركة في عصابة ارهابية اجرامية”.

وكانت بوغدير اوقفت صيف 2017 في الموصل “عاصمة” التنظيم الجهادي في العراق حينذاك، فيما يعتقد ان زوجها، الفرنسي كذلك، قد لقيب حتفه.

وهناك عدد محدود من الفرنسيين، المشتبه بانضمامهم الى تنظيم الدولة الاسلامية، محتجزون حاليا في العراق وسوريا مع عشرات من القاصرين، حسبما ذكرت مصادر مسؤولة.

وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الحالي، على أكثر من 300 من الجهاديين الأجانب بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم من نساء من تركيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

شاهد أيضاً

انطلاقا من غزة “سرايا القدس” تدك تل أبيل ومحيطها ب 100 صاروخ

قالت “سرايا القدس” إنها وجهت ضربة صاروخية باتجاه تل أبيب ومحيطها ومدن أخرى بـ100 صاروخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24