السبت 16 يناير 2021

عثمان الفردوس يضع مقاولات الزمن الثالث ضمن اولوياته

مراكش/ العربي حسني.

آفاق سنة 2021 : الصمود و الرقمنة

كانت سنة 2020 صعبة للغاية على المهنيين ومقاولات قطاعات “الزمن الثالث” المخصص للثقافة والسينما والشباب والرياضة والإعلام. هكذا صرح الوزير الشاب للثقافة والشباب والرياضة
امام لجنة اليقظة الاقتصادية الحادي عشر بالرباط يوم الأربعاء 06 يناير 2021، والتي ترأسها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، السيد محمد بنشعبون، بحضور وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيدة نادية فتاح العلوي، ووزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد أمكراز، بالإضافة إلى الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون، في عرضه حول آفاق سنة 2021 لدعم الصحافة والثقافة ـ الصمود والرقمنة، استحضر من خلاله الوضعية الصعبة التي عانى منها المهنيون ومقاولات قطاعات “الزمن الثالث” المخصص للثقافة والسينما والشباب والرياضة والإعلام خلال سنة 2020.

وقد تم التصديق على أربعة عقود برامج من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية ، لفائدة الصناعات الثقافية والإبداعية وقاعات الرياضة الخاصة ودور الحضانة والصحافة المكتوبة، وذلك في إطار دعم المهنيين والمساهمة في التخفيف من معاناة خزينة المقاولات، سيستفيد أجراء هذه القطاعات الأربعة المُصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتا عن العمل من تعويض مالي، كما سيتم التخفيف من معاناة خزينة المقاولات عبر عدة آليات تتمثل في الإعفاء وتأجيل الأداء وتمديد الآجال وتأجيل سداد الديون البنكية.

وفيما يخص الصحافة المكتوبة، تجدر الإشارة إلى أن هذا العقد البرنامج ينضاف إلى منظومة دعم الصحافة الذي سيَخلف سنة 2021 عملية الدعم الاستثنائي التي جندت مبلغ 235 مليون درهم في سنة 2020.

أما بالنسبة للصناعات الثقافية والإبداعية، ستحدث خلية لمساعدة المقاولين في تكوين الملفات للمساهمة في برنامج “انطلاقة”، فضلا عن أداة للاستثمار لمواكبة بعض المشاريع.

ووفقا لتوصيات مناظرة أكتوبر 2019 ، تم إطلاق ورش التأهيل الإحصائي للقطاع. ومن المرتقب فتح الأظرفة حول طلب عروض هذه الدراسة الاستراتيجية يوم 18 فبراير، كما سيساهم القطاع الخاص في الأشغالها.

وقد أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتنمية عرض ثقافي رقمي وطني. هكذا، سيتم إحداث منصة رقمية للتراث اللامادي والفنون الاستعراضية والمهرجانات. كما أنه من المرتقب إحداث برنامج لدعم خدمات توزيع الألبومات الموسيقية بالمنصات عبر المجمعات.

وفي المجال الرياضي, اختارت الوزارة فكرة السيد مصطفى راشد من بين 168 فكرة رياضية #fikraryadia التي عرضت في غشت المنصرم ، والمتمثلة في إحداث منصة إلكترونية لفائدة الجامعات الرياضية. وقد تم الاختيار المسبق لهذا المشروع للتمويل والمواكبة من طرف منظمة .GIZ

وفضلا عن إجراءات الدعم التي أقرتها العقود-البرامج الأربعة، يشكل التحول الرقمي الخيط الناظم لمشاريع الإنعاش التي أقرتها الوزارة في مخطط عملها السنوي. كما عبر السيد عثمان الفردوس عن الالتقائية الطبيعية التي تجمع بين مكونات الأنشطة الابداعية لمختلف الاجناس الفكرية والثقافية والاعلامية والرياضية كما أن البطولة الوطنية تشكل اكبر عرض فني استعراضي تتفاعل معه الجماهير بمختلف تشعباتها كما يعطي فرصة للقنوات الرياضية وخص بالذكر ” قناة الرياضية” التي تعتبر أول متعاقد سمعي بصري لابراز الابداع الفني الرياضي .

٥

شاهد أيضاً

أيت الطالب: سنعلن عن تاريخ انطلاق انطلاق حملة التلقيع بعد تسلم المغرب للقاح

أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن موعد انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، سيتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24