الإثنين 16 ديسمبر 2019

مشروع الطريق السريع تازة الحسيمة امتداد لثورة الملك والشعب و تكريم لأرواح شهداء المقاومة .

يوسف العزوزي

لا يمكن أن يضاهي مهابة  حفل تلاوة القرآن الكريم على شهداء المقاومة  بتغزراتين و أجدير و تيزي وسلي بتازة   إلا الشعور بالاعتزاز بإنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة  كعنوان لجهاد الأكبر اعتمد البناء و التشييد بعد أن كتب المقاومون ملامح مرحلة الجهاد الأصغر بمداد الفخر و البطولة .

حوالي سبعة و سبعون كيلومترا من الطريق السريع  قطعناها ذهابا من تازة إلى مقابر شهداء مقاومة الاستعمار لحضور الحفل الذي أشرف عليه مصطفى المعزة عامل إقليم تازة  لتخليد الذكرى السادسة و الستين لثورة الملك و الشعب  يوم الثلاثاء 20غشت 2019.

و استحضر ممثلو الساكنة هذه  الملحمة العظيمة و مسيرة الكفاح الوطني الذي خاض غماره الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد من أجل حرية الوطن وتحقيق الاستقلال معتبرين أن ثورة الملك والشعب حدث تاريخي حاسم توج بالنصر مراحل الكفاح المرير الذي تلاحقت أطواره وتعددت صوره وأشكاله في مواجهة الوجود الاستعماري  .

 

ومن أبرز هذه المخططات الاستعمارية محاولة التفريق بين أبناء الشعب المغربي وتفكيك وحدتهم وطمس هويتهم الدينية والوطنية بإصدار ما سمي بالظهير البربري يوم16 ماي1930 , لكن المخطط سرعان ما باء بالفشل حيث أظهر رجال الحركة الوطنية للكيان الاستعماري تشبث المغاربة قاطبة بهويتهم ووحدتهم وتعلقهم بالعرش العلوي المجيد.

و يعتبر إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة أفضل تكريم لأرواح المقاومين الأشاوس  لأنه مشروع استراتيجي من شأنه تعزيز جاذبية  السياحة و الاستثمار وفك العزلة عن العديد من الجماعات القروية .

و يمتد الطريق السريع تازة ـ الحسيمة على طول حوالي 150 كلم  ويعد من المشاريع المهيكلة كما يشكل قيمة مضافة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي ، و يروم مواكبة مسلسل التنمية الاقتصادية للجهات وتقليص المدة الزمنية للتنقل بين المدن وتعزيز السلامة الطرقية وتشجيع القطاع السياحي  و يندرج إنجازه في إطار تطوير بنيات تحتية للنقل بجودة عالية و  ربطها بالطرق السيارة.

و يندرج هذا المشروع في إطار تنمية أقاليم شمال وشرق المملكة عبر تطوير بنيات تحتية للنقل بتقنيات حديثة تتوفر على معايير الجودة والسلامة الطرقية و سيكون له وقع ايجابي على تعزيز الرواج الاقتصادي وخلق فرص شغل جديدة إذا أبدع المنتخبون أساليب منتجة  في تسيير الشأن المحلي قوامها استثمار الرأس مال اللامادي و الحكامة الجيدة .

 

شاهد أيضاً

تازة: انعكاسات الصراع السياسي على معرض اللوز بأكنول درس للمهتمين بالاقتصاد الاجتماعي التضامني

يوسف العزوزي قدم معرض اللوز بأكنول أيام 21-22-23 نونبر 2019 معطيات غنية للدارسين و الباحثين …

تعليق واحد

  1. كفانا تزويرا للحقاءق التاريخية.زمن عولمة المعلومة تجاوز اساطيركم المخزنية المخزية…مشروع تثنية طريق تازة الحسيمة جاء ثمرة لماراطون من المفاوظات حول المصالحة الوطنية مع اهل الريف..وجزء من بنود هذه المصالحة التي تقتضي تعويض ظحايا مذبحة الريف1958-1959 جماعة وليس فرادى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24