الإثنين 14 أكتوبر 2019

” الرباح ” يستشرف توأمة القنيطرة وسانت اتيان الفرنسية

 

محمود اعبابو
قام وفد عن مجلس مدينة القنيطرة برئاسة  ” عزيز الرباح” وزير الطاقة والمعادن ورئيس المجلس الجماعي للقنيطرة، رفقة  ” ليلى ملاح ” رئيسة قسم الميزانية والمحاسبة بالجماعة، و “عبد العالي فرح” عضو بالمجلس الجماعي ورئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات، و ” هشام مداحي” عضو المجلس، بزيارة لمدينة سانت اتيان الفرنسية تلبية لدعوة من عمدتها  ” غاييل بيردريو “، وذلك خلال الفترة الممتدة من السابع يوليوز الجاري إلى العاشر منه.

الزيارة كانت مناسبة وقف خلالها الوفد المغربي، على منشآت المدينة الفرنسية، بمختلف مرافقها، العلمية منها والثقافية والفنية والرياضية كذلك، كجامعة سانت اتيان ومدينة الإبداع ونادي كرة القدم وملعب المدينة ونادي الدراجات الهوائية… تخلل هذه الزيارات محادثات مع القائمين عليها، يبحث من خلالها “عزيز الرباح” شراكات دولية تنموية لمدينة القنيطرة.

هذا وقد تكللت الزيارة بالتوقيع على عدة اتفاقات تتعلق بمذكرة تعاون بين ” عزيز الرباح ” رئيس جماعة القنيطرة والسيد ” غاييل بيردريو ” عمدة بلدية سانت اتيان؛ شملت العديد من المجالات العلمية والاقتصادية والرياضية، كما تم توقيع شراكات تستهدف التنمية المستدامة ومجال التعمير. كما تم فتح باب التسجيل للطلبة المغاربة في شعبة الفن والإبداع بمؤسسة خاصة تابعة لبلدية سانت إتيان.

وفي نفس السياق تقدم نادي سانت اتيان لكرة القدم بمساعدة لوجيستيكية للنادي القنيطري لكرة القدم، تتضمن إرسال خبراء ومختصين لتكوين المدربين والبحث عن المواهب في كرة القدم وتكوينها؛ مع إمكانية ابرام عقود احتراف. لم تشمل الشراكة كرة القدم وحدها؛ بل تعدتها لرياضة الدراجات الهوائية بتوقيع شراكة بين نادي سانت اتيان والنادي القنيطري الذي وجه رئيسه دعوة لرئيس نادي سانت اتيان للمشاركة في طواف الغرب.

كما تم التحاور بين الطرفين حول شراكة مستقبلية بين جامعة ابن طفيل وجامعة سانت اتيان، حيث اتفق الطرفان على تبادل زيارات نوعية بين مختلف المؤسسات بالمدينتين، بما في ذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، و مؤسسات رياضية وثقافية. وكذا تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال زيارات ميدانية يقوم بها الفاعلون الاقتصاديون للمؤسسات والمنشآت الصناعية المعنية. فالرباح يسعى جاهدا للنهوض بالمدينة، ولأكثر من ذلك لتوأمة مرتقبة بين مدينتي القنيطرة وسانت اتيان الفرنسية لتوطيد عرى العلاقة و التعاون المثمر بين المدينتين.

شاهد أيضاً

شفشاون:”Moroccan Explorers ” تنظم الملتقى3 لاغاثة المستغوير و تعتزم إنزال النسخة4بتازة

يوسف العزوزي نظمت جمعية Moroccan Explorers الملتقى الثالث لاغاثة المستغوير بشفشاون و ضم أوراشا تكوينية  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24