الإثنين 20 مايو 2019

الطابع الإرتجالي لتكوين المخيمات إلى أين ؟

سمية زيرار.

نظمت الرابطة المغربية للمكونين التربويين لقاء تواصليا ، يوم الخميس 25 أبريل الجاري، بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمدينة الرباط، لمناقشة موضوع منظومة التكوين في مجال المخيمات التربوية.

و أشار الصديق بوقوص،رئيس الرابطة ، في تصريحه، أن التأطير التربوي بالمخيمات يسير في اتجاه عكسي ويسجل مجموعة من التراجعات الخطيرة، و أن التكوين في مجال التخييم وصل للنفق المسدود، و يغلب عليه طابع الإرتجالية.

وفي المقابل  لم تنكر الرابطة  التطورات التي عرفتها فضاءات التخييم على مستوى الرفع من منح التغذية و توفير التجهيزات وتحسين البنية التحتية، لكن  يبقى قصور في الجانب  التكويني،الذي اعتبره بوقوص  الرافعة الأساسية لتحقيق الجودة المطلوبة بالمخيمات.

وأوضح الصديق بوقوص، أن اللقاء الذي جمع بين الرابطة ووزير الشباب والرياضة الطالبي العلمي، حول مشروع التكوين الخاص بالمخيمات، كان لقاءا يغلب عليه الطابع الإيجابي على المستوى النظري ، لكن على مستوى التطبيقي اصطدم أطر الرابطة بمجموعة من الصعوبات والعراقيل،التي تعيق تجويد المجال.

هذا و أشارت أغلب  المداخلات إلى ضرورة تطوير مضامين التكوين، كون وضعية التداريب التكوينية، دون المستوى في أغلبها ،باستثناء تداريب بعض الجمعيات  التي تحترم معايير التكوين بالشكل المطلوب.

شاهد أيضاً

تكريم الدكتورة نادية المشيشي برحاب كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بأيت ملول

 هشام المدراوي احتفى طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأيت ملول بالدكتورة نادية المشيشي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24