مجتمعنسائيات

تاوريرت.. أنشطة متنوعة احتفاء باليوم العالمي للمرأة

محمد العشوري-و م ع/ نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاوريرت، بمعية شركائها، عدة أنشطة متنوعة احتفاء بنساء رائدات بالإقليم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وشملت هذه الأنشطة الاحتفالية، التي احتضنتها، يوم الجمعة، كل من منصتي الشباب تاوريرت والعيون سيدي ملوك، ومراكز استقبال ودور الأمومة بمختلف جماعات الإقليم، بالخصوص، عرض منتجات حرفية (الخياطة والفصالة، الطرز،…) لعدد من المقاولات والتعاونيات المستفيدات من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالمناسبة ذاتها، جرى تقديم عروض حول الإنجازات التي تحققت لفائدة المرأة بالإقليم، لاسيما المستفيدة من مختلف برامج المبادرة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مصلحة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تاوريرت، عبد القادر أوراغ، إن المبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة (2019 – 2023) بإقليم تاوريرت، تمكنت، عبر برامجها ومنهجيتها الجديدة، من إنجاز عدة مشاريع وعمليات تستهدف المرأة.

وأوضح في تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، إنجاز 134 مشروعا لفائدة 6592 شخصا (2159 منهم نساء)، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 36 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة بأزيد من 28 مليون درهم.

وأشار إلى أنه تم إنجاز 10 مشاريع بكلفة 21 مليون درهم، بتمويل كامل من المبادرة، لفائدة 5616 مستفيدة ومستفيد، في إطار برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية، و199 مشروعا لفائدة 1753 مستفيدة ومستفيد، في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي، وذلك بمبلغ 31,5 مليون درهم (27 مليون درهم مساهمة من المبادرة).

وأضاف أن المبادرة خصصت، خلال نفس الفترة، مبلغ 60 مليون درهم لإنجاز 134 مشروعا ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، استفاد منها 87 ألف و413 مستفيدة ومستفيد، همت، بالخصوص، دعم صحة الأم والطفل، عبر تأهيل والمساهمة في تسيير دار الأمومة، وبناء المراكز الصحية والمستوصفات القروية ومدها ببعض التجهيزات اللازمة، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية لتتبع الحمل وتشجيع الولادة تحت المراقبة الطبية.

كما تحتل المرأة مكانة هامة ضمن تشكيلة هياكل الحكامة الخاصة باللجنة الإقليمية واللجان المحلية للتنمية البشرية، سواء من حيث اتخاذ القرار أو المشاركة في بلورة وإنجاز المشاريع.

ومن جهتها، اعتبرت المندوبة الإقليمية للتعاون الوطني بإقليم تاوريرت، هدى حبان، الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مناسبة للاحتفاء بكل النساء الرائدات، وإدماج المرأة في النسيج الاجتماعي والاقتصادي من خلال ورشات التكوين والمواكبة المخصصة لنساء المراكز الاجتماعية ومراكز الاستقبال على مستوى الإقليم.

وقد تميزت هذه الاحتفالية، التي نظمت تحت شعار “تنمية المرأة: بناء للحاضر واستشراف للمستقبل”، بتكريم مجموعة من الأطر الإدارية النسائية وكذا الفعاليات النسائية الرائدات، من بينهن المستفيدات من خدمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى