الثلاثاء 18 مايو 2021

“علوم اللغة وتحليل النصوص” محور دورة تكوينية بكلية اللغة العربية بمراكش

مراسلة رضوان الرمتي – تصوير محمد الشباني

نظم مختبر اللغة والنص بكلية اللغة العربية -جامعة القاضي عياض – مراكش دورة علمية تكوينية لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه في موضوع “علوم اللغة وتحليل النصوص” يومي 18 و19 مارس 2021م بمدرج الرحالي الفاروق، كلية اللغة العربية. وقد أطرها ثلة من الأساتذة الأفاضل، وحضرها جمع من الطلبة الباحثين. وكانت فعالياتها كما يلي:

استُهل اليوم الأول (الخميس 18 مارس2021م) بجلسة افتتاحية تضمنت كلمة السيد بلعيد بوكادير نائب رئيس جامعة القاضي عياض أشاد فيها بكلية اللغة العربية وريادتها في الأنشطة العلمية، والسيد د.أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بالنيابة؛ الذي نوه بجهود الأساتذة في الكلية وتعاون الرئاسة في الأنشطة العلمية. ثم السيد عادل عبد اللطيف رئيس مركز الدكتوراه، الذي بيّن في كلمته أهمية هذه الفعاليات في تكوينات الطلبة والباحثين. وختمت بكلمة السيدة مسؤولة اللجنة المنظمة د. ربيعة العمراني الإدريسي التي عبرت عن امتنانها للتعاون الخلاق من لدن كل الفاعلين: رئاسة وإدارة ومؤطرين وباحثين وداعمين. وقدد ترأس هذه الجلسة د. مولاي شرف العرب الداودي.

أما الجلسة العلمية الأولى فانتظمت في ثلاث مداخلات: كانت أولاها مع د.ربيعة العمراني الإدريسي بعنوان “أسس التحليل النحوي وآلياته: تطبيقات على النص القرآني“. والثانية مع د.عبد العزيز الحويدق والموسومة بـ”تحليل الخطاب الشعري مقاربة بلاغية“، فالثالثة مع د.مولاي شرف العرب الداودي في موضوع “التشكلات اللفظية وبناء السيرورة الدلالية في قصيدة مالك بن الريب“. وترأس هذه الجلسة الدكتور نور الدين الوكيلي.

وأما الجلسة العلمية الثانية (مساء) فكان المتدخلون فيها هم: د.أنس وكاك بموضوع “جوانب من عناية المحدثين بالدرس اللغوي في الشروح الحديثية: المقتفى في شرح مبعث المصطفى لأبي شامة المقدسي أنموذجا“، ليعقبه د. محمد الطبراني مقدما نماذج “من قضايا تحقيق النص الشرعي : علوم القرآن والحديث“، لتختم د. ريحانة اليندوزي بمداخلة في “المنهج الأصولي في تحليل النص الشرعي“. وترأست هذه الجلسة د.مليكة ناعيم.

في صباح اليوم الثاني من الدورة (الجمعة 19 مارس2021م) كان الحاضرون على موعد الجلسة العلمية الثالثة بمداخلات ثلاث؛ بدأت د. فاطمة أخدجو بموضوع “آليات تحليل النصوص: مقاربة صرف-صواتية“، قدم بعدها د. عادل عبد اللطيف “التحليل الحجاجي للخطاب: مقاربة تطبيقية“، ليختتم الجلسة د. عبد العلي قدا بتقديم “مقاربة موضوعاتية لشعر السياب: نماذج مختارة من ديوان “أنشودة المطر“. وقد يسرت الجلسة د.ربيعة العمراني الإدريسي.

ترأست الجلسة العلمية الرابعة والأخيرة د. سناء السميج، وقدم فيها د. إبراهيم أمغار محاضرة “التحليل التداولي لنص شرعي“، قبل أن يختمها د.هشام فتح بعرض لـ “طرائف جحا: مقاربة سيمائية“.

وتجدر الإشارة إلى الجلسات كانت تعززها  وتعضدها  ورشات تطبيقية انفتحت على أسئلة متنوعة ونقاشات غنية؛ حيث ركز المؤطون على الجانب الإجرائي التطبيقي، مجيبين عن الأسئلة التي تتخللها، وموضحين الإشكالات التي أثارها الاشتغال في أذهان الحاضرين.

وقد توجت هذه الجلسات العلمية بجلسة ختامية ترأسها الأستاذ أنس وكاك، فبدأت بكلمة قدمها  ممثل عن المستفيدين من الطلبة والباحثين، شاكرين ومقدرين المجهودات التي بذلت في إنجاح الدورة. كما تم في هذه الجلسة استعراض نتائج استمارة التسجيل في الدورة، قدمته السيدة المسؤولة الأستاذة ربيعة العمراني الإدريسي، إذ أبانت هذه النتائج عن تفاعل كبير للطلبة مع مقترحات الندوة، كما أوضحت جانبا من رغبات كثير منهم. هذا قبل أن تختم  الأستاذة الكريمة بالشكر الجزيل لكل الفاعلين، وتعرض توصيات ومقترحات تنفتح على أنشطة أخرى.

شاهد أيضاً

أعداد كبيرة من المهاجرين يصلون إلى سبتة المحتلة لليوم الثاني على التواالي

تواصلت لليوم الثاني على التوالي؛ عمليات الهجرة الجماعية الى سبتة؛ حيث تمكن مئات الأشخاص؛ في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24