الخميس 16 يوليو 2020

جرسيف تحتضن الدورة الأولى للملتقى الوطني لمهنيي التصوير

 

و م ع/ نظمت الفدرالية الإقليمية لمهنيي قطاع التصوير، الأربعاء بجرسيف، الملتقى الوطني الأول لمهني قطاع التصوير، تحت شعار “مهنة التصوير، الإكراهات ورهانات التنمية المستدامة”، وذلك احتفالا بالذكرى العشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين.

ويهدف هذا الملتقى، المنظم بتنسيق مع الفدرالية الوطنية لمهني قطاع التصوير بالمغرب، إلى تسليط الضوء على أهم المشاكل التي يعاني منها قطاع التصوير بجرسيف، وخلق فضاء للتواصل وتبادل الأفكار والتجارب بين مهنيي القطاع من مختلف المدن المغربية، والتعريف بالمؤهلات المهنية للمصورين، إضافة إلى توعية هذه الفئة بالحقوق والواجبات المترتبة عن هذه المهنة.

ودعا المشاركون في هذا الملتقى المهني إلى العمل على تطوير مهنة التصوير، على اعتبار أنها مهنة تسير نحو الزوال مع ما يعرفه العالم من تطور رقمي سريع الوثيرة، وذلك عبر البحث عن السبل الناجعة لتطوير أداء المهنيين، وحماية القطاع من المتطفلين عليه.

كما حثوا على ضرورة تعبئة المهنيين للانخراط بغرفة الصناعة التقليدية، وتحسيسهم بأهمية برنامج المقاول الذاتي والفرص والتسهيلات التي يقدمها، مع عدم إغفال التكوين والتأطير المستمرين لهذه الفئة، مشددين على ضرورة ملائمة التشريع الضريبي مع الوضعية التي أصبح يعيشها مهنيو التصوير بالمغرب.

وقال محمد اليعقوبي، رئيس الفدرالية الإقليمية لمهنيي قطاع التصوير بجرسيف، في كلمته بالمناسبة، إن “هذا الملتقى هو مناسبة لجمع شمل مهني التصوير وترسيخ مبادئ التآزر والعمل المشترك بينهم لدفع الصورة المغربية إلى الواجهة الثقافية محليا وجهويا ووطنيا”.

مؤكدا سعيه الحثيث إلى مد جسور التواصل والتعاون مع الفدرالية الوطنية لمهنيي قطاع التصوير بالمغرب، من أجل إيجاد حلول ناجعة وعملية للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع ومهنيوه، وتحسين ظروف عملهم.

من جهته أبرز ادريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الملتقى يعتبر مبادرة نوعية هامة، خاصة وأن قطاع التصوير أصبح يعاني عدة إكراهات، التي من بينها على الخصوص ما يعرفه العالم والمغرب اليوم من انتشار سريع للظاهرة الرقمية وما تشكله هذه الظاهرة من خطر على حرفة التصوير، وكذا مشكل التغطية الصحية، مؤكدا أن غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق تعمل بشكل جاد على معالجته.

وتم على هامش هذا الملتقى تكريم عدد من الأسماء التي تركت بصمتها على قطاع التصوير بإقليم جرسيف.

 

شاهد أيضاً

جرادة: افتتاح سوق نموذجي للماشية بجماعة عين بني مطهر

و م ع / ترأس الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24