الإثنين 12 أبريل 2021

حوار مع عزيز بلخير رئيس ائتلاف الجمعيات الرياضية والتنموية بمراكش

مراكش: العربي حسني

نظرا لأهمية جمعية ائتلاف الجمعيات التنموية والرياضية بمراكش التي يتجاوز عدد الجمعيات المنخرطة 63 جمعية منضوية تحت لواء عصبة مراكش آسفي بما يفوق 3150 ممارس وأيضا العديد من جمعيات تنشيط تاطير أطفال وشباب الأحياء من مختلف المجالات ن ونظرا لما تعرفه الساحة الرياضية جراء جائحة كورونا وإغلاق فضاءات التداريب والمباريات وحاجة الفرق الملحة لتأطير منخرطيهم حتى لا ينجرف بهم التيار لانشغالات ونزوات أخرى يمكن أن تكون انعكاساتها مسيئة لهم اخلاقيا واجتماعيا وصحيا وأيضا المساهمة في البطولة الوطنية للاقسام المنتمي لها أعضاؤها. وأيضا تحضيرا لما بعد كورونا ، كان لنا لقاء ممتعا ومفيدا مع السيد عزيز بلخير رئيس الاائتلاف المراكشي للجمعيات التنموية والرياضية وجاء حاملا ومترجما لهواجس وانشغالات الجمعيات والممارسين .
متى وكيف كان ميلاد الائتلاف؟
– انبثقت الفكرة من إرادة الجمعيات ككل ، بحيث كنا عند الاتصال بإدارة ما، نذهب جماعة كبيرة للترافع عن قضية أو مشكل ما سواء لدى المجلس الجماعي او الشبيبة والرياضة او الولاية ، فجاءت فكرة تكوين تنظيم قانوني جامع لكل الجمعيات والفرق في شكل فدرالية او رابطة ومن تم وقع الإجماع على تأسيس ائتلاف يحمل معاناة ومشاكل القطاع و ينوب عن الجميع في التواصل مع الهيآت والادارات الوصية على الميدان الرياضي .وبعد اجتماعات ماراطونية والحصول على التراخيص اللازمة نظم الجمع العام التأسيسي سنة 2018 بدار الشباب المحاميد، وصياغة قانون أساسي والمصادقة عليه . فأسفر بتوافق الجميع على انتخابي رئيسا على الائتلاف المراكشي للجمعيات الرياضية و تفويضي من طرف الجمع العام صلاحية تشكيل المكتب المسير . و رغم هذا التفويض الذي اعتبره تكليفا أكثر منه تشريفا لم يكن العمل انفراديا فأخذنا أعضاء من مختلف المكونات التي ستصبح فيما بعد تمثيلية ديمقراطية لكرة القدم المصغرة داخل القاعة و كرة القدم 11 إحدى عشر وايضا الجمعيات ذات الأنشطة المتعددة الغير منضوية في العصب والجامعات . ورغم ذلك فالائتلاف لا يدافع عن كرة القدم فقط بل كل الرياضات وبشهادة الجميع فقد اشتغلنا على مشاكل لرياضة الرماية والجي جيتسي ونشكرهم من هذا المنبر على الثقة التي وضعوا فينا الى جانب رئيس عصبتهم المحترم و نسجل الافتخار بهم في فوز المغرب بكأس إفريقيا في أول بطولة نظمت بالمملكة بعمالة بن جرير بمعية الإطار الوطني مولاي احفيظ العلوي وهو واحد من أبناء منطقة المحاميد .كما اخذ الائتلاف على عاتقه ايضا قاعة المنارة لتنظيم بطولة وطنية في رياضة الرماية بالنبال وتميزت بالتنظيم المحكم ، وبذلك تعهدنا بتمثيل مختلف الرياضات والدفاع عن قضاياها والمساهمة في ايجاد الحلول لمشاكلها .
* ما هي الأهداف التي شكلت هاجسكم من وراء تأسيس هذا التنظيم ؟
-* الهدف الأساسي هو قبل شيء ايصال معاناة الفرق سواء تلك المنضوية بالعصب او الجمعيات التي تنشط بالاحياء والمناطق، بالإضافة إلى الأهداف المنصوص عليها في قانوننا الأساسي ومنها مساعدة الجمعيات على تنمية قدراتها ومواردها المالية والمعرفية ومد جسور التنسيق والتواصل ما بين الجمعيات المنضوية تحت لواء الائتلاف في كل القضايا التنموية المحلية وتعزيز التعاون والتنسيق والتضامن مع جمعيات ذات الاهتمام المشترك داخل الوطن وخارجه .
وكانت البداية في استقبالنا من طرف السيد عمدة مراكش واقتنع بأهدافنا وقطع لنا وعدا بالمساهمة في تنمية قدرات الشباب في المجال الرياضي ، وقمنا بأيام دراسية وسلسة من الاجتماعات ،مع مديرية الشباب والرياضة ومنها التعريف بالقانون 30/09 . ومختلف المجالات التي يمكن أن يكون فيها المجلس الجماعي شريكا للفرق الرياضية لجعل الائتلاف إطار مؤسساتي بيننا وبين المؤسسات الإدارية و المنتخبة وتمت المصادقة على الرفع من المنحة التي كانت مخصصة للفرق الممارسة بالقسم الشرفي الثاني من 35 ألف درهم الى 50 خمسين ألف درهم والشرفي الاول ارتفعت من خمسين 50 الى ثمانين 80 ألف درهم . والتي نعتبرها مكسبا وقفزة نوعية حققها الائتلاف ، ايضا عللا مستوى الاستفادة من منتزه مولاي الحسن بباب الجديد تدخلنا لدى السيد العمدة ونوابه الذي تجاوبوا مشكورين مع مطلبنا فتم الغاء المبلغ المذكور الذي لم يكن مستحبا لدى الجمعيات المؤطرة لفرق الصغار بالمجان ،
تدخلنا أيضا لدى المديرية الجهوية الشبيبة والرياضة لمراجعة السومة الكرائية لاستعمال ملاعب القرب التابعة للشبيبة والرياضة والبالغة 150 مائة وخمسون درهما للحصة الواحدة لتصبح 50 درهما كمساهمة في تكاليف الصيانة والحراسة والنظافة والتسيير بصفة عامة على اعتبار أنها لا تتوفر على اعتمادات من طرف الدولة لتسييرها والحفاظ عليها من التلف . وطالب بعض الاخوان بالمجانية مباشرة ،لكننا مقتنعون بأنه بدون مساهمة المستفيدين ستذهب تلك الملاعب للدمار والتلف ، وسوف ننتظرحينها الى أن تفتح الوزارة اعتمادات للاصلاح من جديد وهو ما يتطلب وقتا طويلا وهذا أمر غير عملي ، لذلك كان مطلبنا واقعيا وطالبنا بمساهمة معقولة تناسب قدرات وامكانيات الجمعيات والفرق من جهة وتحافظ على توفير جودة الخدمات المقدمة بهذه الملاعب . وتزامن مطلبنا مع قرار وزير الشباب والرياضة الطالبي العلمي آنذاك الذي أصدر مذكرة وزارية بتعميم المجانية عللا مستوى التراب الوطني للاستفادة من ملاعب القرب . التي لم نتفق معها لانها لم تراعي كل الجوانب المتعلقة بجودة خدمات ملاعب القرب . و انظروا الى حال تلك الملاعب كيف أصبحت بعد صدورتلك المذكرة حيث غابت عنها الصيانة وتزايد الاستعمال بشكل كبيرومكثف وغابت البرمجة بحيث أصبحت متاحة للجميع وعلى مدار 24 ساعة ، فتلاشت أرضيتها وتخربت تجهيزاتها ،
وهاهي الوزارة تتدخل من جديد وتعرف حاليا اصلاحات جذرية وسيعاد فتحها في وجه المستفيدين وهنا نتساءل بأية صيغة للتدبير سيعاد فتحها.
س: في هذا السياق السي عزيز ما موقفكم من المذكرة الوزارية ومبدأ المجانية أو المساهمة المادية؟
– من ناحية المبدأ نحن مع الزامية مقابل مادي يكون في متناول الفرق والممارسين، لان تلك المساهمة ستزيد من قيمة المنشأة وتشكل أداة ووسيلة للحفاظ عليها لان الوزارة أمرت بتطبيق المجانية ولم تواكبها بفتح اعتمادات للتسيير والنظافة والحراسة وصيانة العشب الاصطناعي في الملاعب المتوفرة عليه . وأصبحت ملاذا لكل من هب ودب بل ساهمت في بعثرة وتشتيت العمل الجمعوي الجاد ، بحيث لم نعد نعرف من يمارس على رقعة الملعب بدريعة الملاعب للجميع .
وبهذه المناسبة ولنكون عمليين نطلب من السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة العمل على مراجعة مذكرة مجانية الاستفادة من ملاعب القرب التي أصدرها سلفه الطالبي العلمي .
ونذكر في هذا السياق بأنه حاليا وفي زمن جائحة كورونا نلاحظ إغلاق كل الملاعب التابعة لوزارة الشباب والرياضة والمجالس الجماعية ونجد في المقابل كل الملاعب التابعة للخواص مفتوحة في وجه الراغبين في الرياضة وبمقابل سومة لا تقل عن 200دهم للحصة ، ويبقى السؤال المطروح لماذا هذا الحيف في التعامل مع الفعل الرياضي العمومي والخصوصي ؟ .
كما نقترح توحيد ثمن الاستفادة بالنسبة للجمعيات ويمكن رفعه لباقي المستفيدين من ذوي الامكانيات لتعويض الخصاص المالي ان كان .
نطالب أيضا أن تقبل عضوية الائتلاف ضمن لجنة الدعم المالي للمجلس الجماعي خصوصا ونحن نمثل أزيد من 63 جمعية منضوية تحت لواء العصبة بالإضافة إلى مجموعة من الجمعيات المتعددة الأنشطة التي تؤطر الشباب والأطفال في مختلف أحياء ومناطق مراكش .
واذا قلنا 63 جمعية فيكفي ان نقوم بعملية حسابية بسيطة لنعرف اننا نؤطر ونحمي من خلالها أكثر من 3150 ممارس .
ونثمن أيضا المجهودات التي تقوم بها الجهات المختصة في تحسين شبكة الملاعب والقاعاة المغطاة والمسابح المغطاة سواء التابعة للجماعة او الشبيبة والرياضة .وهو الشيء الذي يساعدنا في القيام بتأطير الأعداد الكبيرة من الشباب بشكل مريح .وهو الأمر الذي ساعد في توسيع قاعدة الممارسين فلم تعد الجمعية تقتصر على فريق الكبار الرسميين بل أصبحت تهتم بكل الفئات العمرية وفتح مدارس التكوين الرياضي لهذه الفئات.بحيث اصبح 90% من الجمعيات تتوفر على أزيد من 120 ممارس لكل واحدة. وهذا المجهود يعود لمجلس الجماعة
و لقطاع الشباب والرياضة مشكورين الذين عرفوا طفرة نوعية في توسيع شبكة الفضاءات الرياضية .
وهو ما مكن 33 جمعية من القسمين الشرفي الاول والثاني لكرة القدم 11احدى عشر لاعبا و30 جمعية في الفوت صال “كرة قدم داخل القاعة” من المزاولة.
وأمام هذا المجهود نسجل بكل امتعاض وأسف عدم توصلنا بأي دعم ولو بكرة واحدة من مجلس الجهة أو المجلس الاقليمي رغم الوقفات والمراسلات الموجهة لهم، ونطالبهم ببرمجة الدعم لهذه الجمعيات ذات الإمكانات المحدودة . ونجد في الجوار مجلس جهة بني ملال خنيفرة يدعم بكل سخاء الفاعلين الرياضيين .
وفي هذا الصدد وعدنا المدير الجهوي للشباب والرياضة في لقاء تحضيري لاجتماع 29 مارس مع الائتلاف أنه سيتدخل لدى مجلسي الجهة والإقليم لمناقشة الدعم المادي واللوجيستي لفائدة الجمعيات والشيء الذي يؤرق بال الفرق المنتمية للشرفي الاول والثاني وهي تتبارى مع فرق من جهة أخرى تسير موسمها بأكثر من ستين 60 او سبعين 70 مليون سنتيم وجمعياتنا تتخبط لتدبير التقشف مع منحة 5 أو 8 ملايين سنتيم في أحسن الحالات المخصصة من جماعة مراكش لمجموع الموسم الرياضي . وستتناقص تلقائيا وسنويا مع ازدياد فرق جديدة وجمود الغلاف المالي المخصص لدعم الجمعيات على مستوى الجماعة. هذا الواقع الذي يضطرنا للجوء للامكانات الذاتية .

* ما هي مشاريعكم المستقبلية؟
* الى جانب اقناع الشركاء بتوفير الدعم المادي نركز حاليا على التكوين ونحن بصدد التحضير مع أحد الخبراء في مجال الماركوتينج marketing لتطوير قدراتنا في تسويق منتوجنا الرياضي وتثمينه والتوجه به إلى المحتضنين الذي يوجدون بكثرة بعمالة مراكش في أفق توقيع اتفاقيات شراكة للاحتضان . وسنباشره إنشاء الله مباشرة بعد زوال الوباء وشفاء الوطن من جائحة كورونا. ونحن في تواصل حثيث مع إحدى شركات السيارات لتوفير وسائل النقل بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
نعمل أيضا على حلقات تكوين في موضوع الاعتماد الذي برمجته وزارة الشباب والرياضة وسيكون أيضا نقطة في جدول أعمال الاجتماع الموسع المزمع عقده مع المدير الجهوي يوم 29 من الشهر الجاري .
ننتظر أيضا أن نناقش مشروع كناش التحملات الذي التزمت مصلحة الرياضة التابعة لمديرية الشباب والرياضة بتحضيره قبل الاجتماع المذكور ويرتقب أن توافينا بمسودة أولية قبل حلول موعد الاجتماع وتكوين لجينة لدراسته.
* سنتناول أيضا موضوع استغلال قاعة بن شقرون التي انتهت العقدة الموقعة بين الوزارة الوصية وفريق الكوكب المراكشي منذ 2018 والتي استمرت لمدة 25 سنة .والذي تمارس فيها مباريات كرة القدم على طول اليوم والى ساعات متأخرة من الليل وبمبالغ مالية مهمة.
سنناقش أيضا تاريخ واجراءت فتح مجموع القاعات الرياضية وملاعب القرب التابعة للوزارة خصوصا وأن كل الملاعب التابعة للخواص مفتوحة .
سيكون أيضا ملف التدبير و المجانية أو المساهمة المالية موضوع نقاش على طاولة الاجتماع برفع ملتمس للسيد الوزير حول مراجعة مذكرة 2018 والمتعلقة بالمجانية ومعها توفير الظروف الظرورية للحفاض على المنشآت من التلف ومعها استمرار وثيرة التداريب بشكل دائم غير متقطع .
ملف تكوين المدربون والكتاب العامون للجمعيات بتعاون بين أطر المديرية وعصبة مراكش اسفي لكرة القدم سيكون مطروحا لاتخاد قرارات عملية في شأنه باعتبار التكوين أحد الدعامات الأساسية للإستراتيجية الوطنية للرياضة التي جاءت بها خلاصات المناظرة الوطنية والرسالة الملكية الموجهة للمسؤولين عن الشأن الرياضي ببلادنا.
* التوجه لتوقيع اتفاقية شراكة مع كل الفرقاء من ولاية الجهة وجماعات منتخبة وعصبة وقطاع وصي تكون اطارا عاما للدعم الالزامي للفرق مبني على معايير علمية وعملية وليس على الولاءات والعلاقات . وطلب المساهمة كشريك أساسي في تنشيط وتأطير مجال حيوي بالجهة بتمتيعنا بتمثيلية ضمن لجن الدعم والمنح بمختلف المجالس المنتخبة والجهات المانحة خصوصا وأن الائتلاف انفراد وطني تتميز به جهة مراكش آسفي .
كلمة أخيرة :
نشكر جريدة رسالة الأمة التي أتاحت لنا هذه الفرصة للتعبير عن اهتمامات ومعاناة الجمعيات الرياضية لأننا نعتبر أن الوقت الذي خصصتموه للاستماع لمشاكلنا في حد ذاته دعم لنا ، و نشكر كل المتدخلين لدعم هذا القطاع وخصوصا مجلس جماعة مراكش وقطاع الشباب والرياضة الذي نرجو ان تكون خلاصات اجتماع 29 مارس 2021 مع السيد المدير الجهوي انطلاقة جديدة نحو المستقبل بميثاق وبرنامج عمل متوافق عليه .

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للصحة تندد بالوضع الذي يعرفه قسم الولادة بمستشفى جرسيف وتعتزم تنظيم وقفة إنذارية

حفيظة لبياض. استنكرت النقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجرسيف، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكيد 24